طفلي لا يأكل

طفلي لا يأكل…اليك الحل في 6 خطوات

طفلي لا يأكل…ما الحل؟ سؤال يتردد على لسان الكثير من الأمهات. اذا كان طفلك يرفض الأكل فهذا أمر محبط للغاية، سواء أكان رضيعا أو طفلا صغيرا، نتفهم شعورك جيدا. تحاولين بشتى الطرق ارضاء ذوق طفلك في الأكل، لكن أحيانا تغضبين، وأحيانا اخرى تصرخين في وجه طفلك ليأكل. لا عزيزتي لا نريد منك فعل ذلك. أولا يجب عليك أن تفهمي جذور المشكل، لماذا طفلك لا يأكل.

أمثلة عن تساؤلات بعض الأمهات:

*طفلي عمره 3 سنوات أقدم له الأكل لكن يرفضه. يحب فقط أكل البيتزا، العصائر، الحليب، لا غير. أنا قلقة بشأن صحته، وأنه لا يتناول ما يحتاجه جسمه للنمو بشكل سليم.

*ابنتي عمرها سنتين ونصف، توقفت فجأة عن أكل الخضار بعدما كانت تتناولها. ما الحل؟

* طفلي لا يأكل …ما السبب وكيف يجب ان أتصرف؟

طفلي لا يأكل لماذا ؟ 

اليك أهم الأسباب رفض طفلك للأكل:

تباطؤ نمو الطفل

يجب أن تفهم الأمهات أن شهية الطفل مرتبطة بوثيرة نموه، اذ تكون وثيرة نمو الطفل سريعة خلال السنة الأولى من عمره، ويصل وزنه ضعفين الى ثلاثة أضعاف وزنه أثناء الولادة.

لكن خلال عمر السنتين أو ثلاث سنوات، تتراجع وثيرة نمو الطفل، فتضعف شهية بعض الأطفال، فيميلون الى رفض الأكل.

طفلك يفضل اللعب

يعتبر التعلم واللعب واستكشاف الأشياء أهم شيء بالنسبة للأطفال الصغار. أما الأكل فغالبا ليس لديه أهمية كبيرة الا في حالة الشعور بالجوح الشديد.

اجبار الطفل على الأكل

ان اجبار الطفل على تناول المزيد، أو تناول وجبة معينة، عن طريق اطعامه بمعلقة، يأتي بنتائج عكسية تماما. انه يزيد خوف الطفل من وقت الوجبات، ويجعله لا يستمتع بها، الأمر الذي يمكن أن يجعله يمتنع عن الأكل.

الطفل عنده حساسية زائدة من قوام الأكل

بعض الأطفال يمتنعون عن أكلة معينة، لأنهم لا يحبون ملمسها في اليد أو في الفم. وسبب هذه الحساسية قد يرجع الى أن الطفل لم يكن معتادا على تناول الأكل بنفسه خلال السنة الاولى من عمره، و لم يعتد على لمس الطعام بيده. لذلك نوصي الأمهات بأهمية ترك الطفل يعتمد على نفسه في تناول الوجبات.

يأكل الطفل وجبات خفيفة أثناء وقت الوجبات

اذا كان طفلك يرفض تناول الطعام، فيجب القاء نظرة على ما يأكله الطفل طوال اليوم. هل تناولين طفلك العصائر أو الحليب أو أي نوع من السوائل التي تجعله يشبع ويستغني عن الأكل. ونفس الأمر ينطبق على الحلويات أو المثلجاث…

 

طفلي لا يأكل …كيف أتصرف؟

وظيفتك كأم ليس جعل طفلك يأكل، وانما تقديم أطعمة لذيذة وفي نفس الوقت تلبي حاجيات طفلك الغذائية. تذكري عزيزتي أنه كلما كان تركيزك على أن طفلك لا يأكل، وكلما أردت تغييره أو اجباره على الأكل كلما ازداد الوضع سوءا. اليك  ما يجب عليك فعله في 6 خطوات.

الاطلاع على أسس ضمان نظام صحي  للأطفال

أولا وقبل كل شيء، يجب أن تكوني على دراية بأهم الأسس لضمان نظام صحي لطفلك، التي تم الاشارة اليها في هذا المقال التالي:  8 خطوات لضمان نظام غذائي صحي لطفلك.

وضع روتين لوجبات طفلك

يمكن أن يكون عدد وجبات الطفل الذي لا يحب الأكل من 5 الى ست وجبات في اليوم. يفصل بينها ساعتين أو ثلاث ساعات. واحرصي على الجودة وليس على كمية الأكل. احرصي كذلك على تقديم الحليب أو أي نوع من السوائل بعد الوجبات لكي لا يمتلأ الطفل ويمتنع عن الأكل.

خلق جو ايجابي أثناء الوجبات

أوقفي جهاز التلفاز، أبعدي الألعاب او أي مشتت حول طفلك. اجعلي لطفلك مكان مخصص للأكل، كان تضعيه على كرسي الطعام، في المطبخ مثلا. رافقي طفلك أثناء تناوله لوجبته، حاوريه، امزحي معه ولا تجبريه على أكل المزيد، أو تناول نوع معين من الطعام. كذلك تجنبي الثناء المفرط عليه حينما يتناول وجبته لأنه كذلك يأتي بنتائج سلبية.

تقديم أغذية صحية وتنويع الأطعمة

احرصي على تقديم وجبات تتوفر على العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك. قدمي لطفلك حصص صغيرة من الطعام لتشجيعه على تناولها، ودعيه يطلب المزيد ان كان جائعا. حاولي تقديم أطعمة جديدة، واتركي طفلك يأكل بنفسه، رغم الفوضى التي يمكن أن يحدثها. نعلم أن الأمر يتطلب الكثير من الصبر. 

الانتباه للعناصر الغذائية الضرورية للنمو

خلال السنوات الأولى، يعد الزنك، الحديد، فيتامين د، الكالسيوم والدهون الصحية مهمة لصحة طفلك ونموه الى جانب العناصر الغذائية الأخرى.

اقرئي المزيد في: 8 خطوات لضمان نظام غذائي صحي لطفلك

تجنبي الأمور التالية

– الغضب والانفعال أمام الطفل نتيجة عدم تناوله وجبته.

– اجبار الطفل على تناول الطعام.

– معاقبة الطفل على عدم تناول الطعام.

– مكافاة الطفل بالحلوى أو بأي شيء آخر أو التفاوض معه مقابل تناول وجبته.

طفلي لا يأكل…متى يجب أن أقلق وأزور الطبيب؟

اذا كان طفلك يتناول حصص صغيرة من الطعام، فقد يكون السبب هو أن جسمه لا يحتاج أكثر من ذلك. أما اذا كان طفلك يبقى أياما دون تناول أي طعام، ويفقد وزنه جراء ذلك فهذا يستدعي منك زيارة طبيب أطفال لمعرفة السبب، وعلاجه.  

تعرفي على: طفلي لا يأكل الخضار… ما الحل؟

تعرفي كذلك على: طفلي لا يأكل اللحوم…ما الحل؟

 
شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!