اجعلي القراءة روتين يومي لطفلك

اجعلي القراءة روتين يومي لطفلك

نرى مجموعة من الأطفال في عالمنا العربي يتفوقون في القراءة منذ سن مبكرة. خير مثال على ذلك مريم أمجون الطفلة المغربية الفائزة بتحدي القراءة لسنة 2018 المقام بدبي، والطفلة السورية شام البكور الفائزة بتحدي القراءة لسنة 2022.

يسأل معظم الآباء عن كيفية تنمية مهارة القراءة عند أطفالهم منذ الصغر، وعن كيفية جعل الطفل يهتم بالقراءة، ويجعلها عادة لديه. اليكم في هذا المقال الجواب الشافي عن هذ السؤال.

فوائد القراءة للطفل

– تقوي القراءة القاموس اللغوي لدى الطفل، لأنه يتعرف كل يوم على كلمات جديدة ويفهمها. كما تساعده على تطوير مهارة القراءة والكتابة تلقائيا.

– تقوي القراءة العلاقة بين الطفل والأم لأنهما يكونان دائما في حوار حول محتوى الكتاب أو القصة.

– تقوي القراءة مهارة التواصل عند الطفل، لأنه يتعلم كيف يطرح الأسئلة، وينتظر الاجابة. يتعلم أيضا مهارة التعبير عن أفكاره من خلال القصص.

– يتعلم الطفل من خلال القراءة كيفية التعبير عن مشاعره، في حالة الفرح، الحزن، الغضب أو الخوف…

تعرفي على: كيف أعلم طفلي التعبير عن مشاعره؟

– تنمي القراءة لدى الطفل مهارات ذهنية تجعله متفوقا على أقرانه، مثل الذاكرة القوية، التركيز الجيد، حسن الاستيعاب…  

– تساعد القراءة الطفل على تنمية الابداع والخيال وتحفز لديه الفضول.

تعرفي على: 7 طرق لتشجيع ملكة التخيل لدى طفلك

– يتعلم الطفل كيف يحسن التصرف في بعض المواقف، اقتداء بأبطال القصص والروايات.

– يتعلم الطفل أشياء جديدة حول العالم، حول ثقافته، دينه، أو ثقافات أخرى حوله. 

– يمكن للطفل ان يتعلم الحديث بلغة أجنبية الى جانب لغته الأم منذ سن مبكرة من خلال الاستماع اليومي للقصص باللغة المراد تعلمها.

– يعرف الطفل قيمة الكتب في سن مبكرة.

متى أبدأ بالقراءة لطفلي؟

يمكنك ممارسة نشاط االقراءة وأنت حامل، نعم. وعندما يكون طفلك صغيرا ولم ينطق بعد كلماته الأولى. حتما سيستمتع بالوقت الذي يقضيه بين ذراعيك، وهو يسمع صوتك، والايقاع الذي تتحدثين به، وبمشاهدة الصور الملونة. كلما بدأتي في وقت مبكر، كلما كان ذلك أفضل.

ماذا أقرأ لطفلي؟

كقاعدة عامة يهتم الأطفال الصغار بالكتب أو القصص التي بها تكرار، والتي تنتهي جملها بقافية مثل الأغاني تماما. للعلم فاِن التكرار والقافية من أهم وسائل تعلم الطفل في سن مبكرة. يمكنك اختيار القصة حسب عمر طفلك واهتماماته.

يمكنك الحصول على قصص من مواقع على الأنترنيت، الم تكن القصص متوفرة لديك. لكن من الأفضل أن تكون الكتب أو القصص ورقية ليلمسها الطفل بيديه.

يستمتع الأطفال أيضا بمشاهدة الصور، يمكنك الاعتماد على أي صورة لبناء حوار فعال بينك وبين طفلك.

اجعلي نشاط القراءة روتين يومي لطفلك. سواء قبل الخلود الى النوم، أو في السيارة،.. اصطحبي الكتب الخاصة بطفلك في كل مكان لقراءتها والاستمتاع بها كلما أتيحت الفرصة لك. احرصي أن يكون مكان القراءة هادئا، دون مشتتات تجلب انتباه طفلك.

احملي طفلك بين ذراعيك أو أجلسيه بالقرب منك، لكي يتمكن من رؤية الكتاب وتعابير وجهك أيضا. اقرئي له القصص بأصوات مضحكة ومختلفة، لكي يستمتع بالانصات. اجعليه يشارك بطرح الأسئلة وخلق حوار ممتع. اتركي طفلك يقلب الصفحات ويختار الأجزاء التي يريدها، وأوقفي القراءة اذا لاحظتي أن طفلك متعب ولا يريد الاستمرار.

في سن المدرسة شجعي طفلك على شراء الكتب والاشتراك في مكتبات محلية. كذلك شجعيه على المشاركة في أنشطة ثقافية ومسابقات متعلقة بالقراءة سواء على المستوى الوطني أو الدولي.


اقرئي أيضا: كيف أجعل طفلي يحب القراءة؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!