كيف تحفزين ذكاء طفلك من الولادة الى شهرين؟

كيف أنمي مهارات طفلي من الولادة الى شهرين ؟

كيف أنمي مهارات طفلي من الولادة الى شهرين ؟… سؤال سنعرض لك اجابته في هذا المقال.

تعرفي عزيزتي الأم في هذا المقال، عن كل ما يمكنك فعله من أجل تنمية مهارات طفلك من الولادة الى شهرين، من الناحية الاجتماعية، العاطفية و الحركية.

مثال من الحياة اليومية

عندما تبكي الطفلة زينب البالغة من العمر شهرين وتقوم بركل ساقيها بعنف، تحاول أمها بدل ما في وسعها لتهدئتها، تتأكد أنها ليست جائعة وأن حفاضتها نظيفة، تقوم بدلك خفيف لعل لديها غازات في بطنها، تحملها بين ذراعيها وتغني لها، في بعض الأحيان يستغرق هذا 20 دقيقة و في أحيان أخرى قد يستغرق ساعات.

زينب تبكي و تتوقع أن تستجيب لها أمها، فعندما تستجيب فعلا و تستمر في محاولة تهدئتها ، فانها تعزز لديها الذكاء الاجتماعي و العاطفي، لأنها تجعلها تشعر بالأهمية والثقة أن أمها ستعتني بها. هذا ما يساعد الطفل على تكوين علاقات صحية مستقبلا.

كيف أنمي مهارات طفلي من الولادة الى شهرين ؟

إن فهم من هو طفلك وما هي نقاط قوته وأين يحتاج إلى مزيد من الدعم، أمر ضروري لتنمية مهارات طفلك. لذلك سنعرض لك الأشياء التي يتعلمها طفلك بين الولادة وشهرين وما يمكنك القيام به لدعم طفلك في جميع المجالات:

– يبدأ الطفل في تعديل نمط الأكل، النوم وكذلك ردود فعله العاطفية. خلال هذه المرحلة لن تحتاجي لوضع جدول الأكل و النوم لطفلك، لأنه سيعلمك باحتياجاته بطريقته الخاصة.

– يستخدم الطفل حديث الولادة حركات الجسم والأصوات و تعبيرات الوجه للتعبير عن احتياجاته منذ اليوم الأول، كأن يميل الى صدرك أو يمص أصابعه ليخبرك أنه جائع. فتعرفي على ما يحاول طفلك اخبارك به. الرد يجعله يشعر بالأهمية ويخبره أنه محاور جيد.

هذا يبني شعور ايجابي لديه ويزيد رغبته في التواصل اكثر. كذلك قومي بتهدئة طفلك باستمرار، عندما تستجيبين لصرخات طفلك و تلبي احتياجاته، فأنت تخبرينه أنه محبوب. هذا الفعل لا يعتبر دلالا كما هو متعارف، أنت تساعدينه على تعلم المهارات التي تسمح له في نهاية المطاف بتهدئة نفسه و تحفزين نمو دماغه بطريقة سليمة.

– يطلب الطفل استراحة من خلال النظر بعيدًا أو العبوس أو البكاء. و يتحاور معك من خلال مشاهدة وجهك وتبادل النظرات و الابتسامات. لذلك تحدثي و غني لطفلك، أخبريه عن يومك و انتبهي للمشاهد و الأصوات التي يحبها. ابحثي عن ألعاب بألوان مختلفة وتعرفي على الألعاب التي يحبها أكثر.

– اللعب يساعد طفلك على التعلم و اكتشاف العالم من حوله. إنه أيضًا طريقة مهمة للتواصل مع طفلك، ومساعدته على تنمية مهارات اجتماعية.

يستطيع حديث الولادة رؤية الأشياء على بعد حؤالي 25 الى 30 سم فقط من وجهه، لذلك احرصي على ان تكون الأشياء بغرض اللعب قريبة من طفلك(دمية من قماش مثلا…) و أن تكون مثيرة للاهتمام،  يمكنك أرجحتها و جعله يستخدم عينيه لمتابعة حركتها.

في النهاية سوف يحرك رأسه من جانب الى آخر، هذا سيساعده أيضا على تقوية عضلات رقبته وكذلك تنمية قدراته البصرية. في نهاية الشهر الاول يبدأ الطفل بالتركيز على مايشاهده أكثر، يمكنك مثلا القيام بتغطية وجهك و الكشف عنه فطفلك سيستمتع بذلك. 

– عودي طفلك من البداية على قضاء 15 دقيقة على الأقل يوميا عل بطنه،و أكثر من ذلك مع مرور الوقت، شرط أن يكون مستيقظا و مراقبا، ان وضع طفلك على بطنه له فوائد كثيرة:

  • يمنع حدوث رأس الرضّع المسطح، او تشوه الجمجمة (وضعية انحراف الرأس).

  • يساعد طفلك على تطوير التحكم بالرأس.

  • يقوي الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك الظهر والرقبة والكتفين والذراعين واليدين.

  • يعزز نمو المهارات الحركية مثل الزحف والجلوس والتدحرج.

  • يعزز تنمية المهارات الحركية الدقيقة ومهارات اللعب.

  • يعزز التنمية الحسية عن طريق تغيير البيئة وكيف ترى طفلتك العالم من حولها.  

– النوم عنصر أساسي لنمو دماغ الطفل بطريقة سليمة لذلك احرصي أن يحصل طفلك على القدر الكافي منه، أفضل مكان لنوم الطفل هو سريره الخاص مع تأكد الآباء من وجود معايير الأمان بالسرير الخاص بالطفل. 

تعرفي على: كيف أجعل طفلي ينام جيدا أثناء الليل؟  

نقترح عليك التعرف على كيفية تنمية مهارات طفلك في فئات عمرية أخرى الى حدود السنة الثالثة، على صفحة المقالات

اقرئي ايضا: كيف أنمي مهارات طفلي من شهرين الى ستة أشهر؟

المصادر: .zerotothree.orgaboutkidshealth.ca

 

  

                   

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!