آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل التي يجب أن يتعلمها الطفل، وعلى أهمية توجيهه وتذكيره باستمرار لكي يحسن التصرف على مائدة الطعام.

لماذا يجب أن أعلم طفلي آداب الأكل ؟ 

لن يتعلم طفلك آداب الأكل لوحده. من الضروري توجيه الطفل الى كيفية الجلوس على المائدة، كيفية تناول الطعام،…هذه الأمور سترافقه طيلة حياته. وستلعب دور مهم في تنمية مهاراته الاجتماعية، وستجعله يتمتع بالمزيد من الثقة في النفس.

لا مانع أبدا من تعليم الطفل آداب الأكل في سن مبكرة، بالعكس فهي فرصة لترسيخ العادات الجيدة في الأكل لدى الطفل. شرط أن يكون تعليم الطفل هذا بدون ضغط  أو اجبار. لأن وقت تناول الوجبات، يجب أن يكون وقتا ممتعا بالنسبة للطفل.

تعليم الطفل آداب الأكل يكون بشكل تدريجي، كل وجبة تقدمينها لطفلك هي فرصة لتعليمه. الأمرفقط يتطلب القليل من الصبر والمرونة في التعامل مع سلوكيات الطفل وتصرفاته التي قد تبدو لك غير ملائمة.

تعليم آداب الأكل للطفل في 10 خطوات

اليك بعض القواعد والآداب التي يجب تعليمها للطفل.

اقفال الأجهزة الالكترونية

من الجيد تعويد الطفل على عدم مشاهدة التلفاز أو استعمال أي جهاز الكتروني وقت الوجبات. وأن يكون تناول الطعام نشاط في حد ذاته. 

غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام

يجب تعليم الطفل غسل يديه قبل وبعد تناول الطعام، احتراما للجالسين على مائدة الطعام، وهي عادة صحية من الضروري تبنيها للحفاظ على النظافة الشخصية.

تعرفي على: عادات صحية يجب تعليمها لطفلك

تسمية الله قبل الأكل

علمي طفلك أن يقول بسم الله قبل الشروع في الأكل، وأن يقول الحمد لله عند انتهائه من الأكل.

الأكل باليمين والأكل مما يليه

كما جاء في حديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلم، علمي طفلك أن يأكل بيده اليمنى وأن يأكل من الجانب الخاص به، اذا كان الطبق مشتركا. 

مضغ الطعام والفم مغلق

من آداب الأكل التي يجب تعليمها للطفل، عدم التحدث والفم ممتلئ بالطعام. وتناول قضمات صغيرة من الطعام. وعدم فتح الفم أثناء المضغ.

الطلب باحترام والرفض بأدب

يجب أن يتعلم الطفل أن يطلب مايريد بأدب. بأن يستخدم كلمات مثل: من فضلك، هل تسمح وشكرا…وأن يرفض مالايريده بأدب أيضا ولا يقوم بانتقاد الطعام. سواء في المنزل أو خارج المنزل.

الجلوس على المائدة حتى انتهاء الكل من تناول الطعام

من آداب الأكل، الجلوس حتى انتهاء الكبار من تناول الطعام. لكن يصعب بعض الشيء اقناع طفل صغير بالجلوس لمدة نصف ساعة مثلا. لذلك حاولي فقط تعليم طفلك عدم النهوض مباشرة بعد الانتهاء من الأكل وأشركيه في محادثة ليبقى جالسا لبضع دقائق ويستأذن للقيام بعد ذلك.

استخدام المناديل

علمي طفلك أن يحافظ على وجهه ويديه نظيفين أثناء تناول الطعام. ناوليه منديلا واتركيه يستعمله لوحده.

الأكل مع العائلة وليس على انفراد

عودي طفلك على الأكل مع أفراد العائلة، ولا تقومي بفصل طعامه عن الآخرين. 

المساعدة في تقديم المائدة

اجعلي طفلك يساعدك في وضع بعض الأواني على الطاولة، وترتيبها، تقديم الخبز، الفواكه…

 

اقرئي أيضا: طفلي يرفض الأكل…10 أطعمة سوف يحبها

 

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

طفلي يرفض الأكل

طفلي يرفض الأكل : اليك 10 أطعمة سوف يحبها

طفلي يرفض الأكل ...تتكرر على لسان العديد من الأمهات. تقول اِحدى الأمهات: طفلي عمره ثلاث سنوات، لا يأكل الخضار واللحوم، يرفض...

error: Content is protected !!