الحمل : 6 خطوات لاثارة حواس طفلك داخل الرحم

الحمل : 6 خطوات لاثارة حواس طفلك داخل الرحم

تبدأ استجابة الطفل للعالم من حوله قبل الولادة، كل تجربة تمرين بها أثناء فترة الحمل هي تجربة مشتركة مع طفلك الصغير. في هذا المقال سنعرض لك 6 خطوات تعتمدينها لاثارة حواس طفلك داخل الرحم.

بماذا يتأثر الطفل وهو داخل الرحم؟

يبدأ تطور حاستي السمع والتذوق عند الجنين في مرحلة متقدمة من الحمل، إذا كان لديك ميول لأغنية أو برنامج معين تستمعين له أثناء الحمل، فمن المرجح أن يتعرف طفلك على صوته بعد الولادة وسماعه سيشعره بالراحة.

كذلك إذا أكلت طعامًا معينًا وكنت تفضلينه أثناء الحمل، فسيقوم طفلك أيضًا بتذوقه وتفضيله بعد الولادة.

6 خطوات لاثارة حواس طفلك داخل الرحم

اليك عزيزتي الأم 6 خطوات لاثارة حواس طفلك داخل الرحم:

 رواية القصص

نوصيك بالمواظبة على قراءة قصص قصيرة خاصة بالأطفال بصوت هادئ لطفلك، لأن هذا سيوطد العلاقة بينك وبين صغيرك وسيجعله يفضل الاستماع الى هذه القصص بعد الولادة.

ممارسة الرياضة

ان ممارسة الرياضة اثناء فترة الحمل تحفز افرازهرمون الأندروفين و تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء جسمك و كذلك داخل الرحم مما يؤدي الى زيادة نمو الخلايا العصبية في حصين طفلك وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم.

نصائح أساسية للحامل

– في الأشهر الثلاثة الأولى يستحسن عدم قيام الحامل بأي مجهود كبير، فمثلا بامكانها أن تقوم بتمارين التنفس من خلال الأنف، نظرا لضيق تنفس الحامل في هذه المرحلة، كما يمكنها القيام بنصف ساعة من المشي الخفيف يوميا، شرط أن يسمح بذلك الطبيب.

– رياضة السباحة مهمة جدا للحامل اذا لم تكن تعاني من أي مضاعفات، فهي مهمة للمفاصل و الدورة الدموية وتساعد الجنين على اتخاد الوضعية الصحيحة.

– شرب الماء بكميات كافية اثناء ممارسة الرياضة و بعدها.

– العمل على تقوية عضلات الصدر والاكتاف واليدين والساقين وأسفل الظهر، الذي يحمل وزناً إضافياً في الحمل لتجنب الأوجاع والمشكلات. كما يجب الحرص على القيام بالتمارين التي تنشط الدورة الدموية.

– ممارسة تمارين خاصة للحوض عبر شد عضلات الحوض كما اثناء الرغبة الشديدة في التبول، لبضع لحظات، ثم تركها. علماً أن هذه التمارين تساعد المرأة على تجنب مشكلة ارتخاء المثانة الشائعة في سن لاحقة وتسهل عملية الولادة، وذلك بالنزول مع ثني الركبتين المتقابلتين ثم النهوض 10-15 مرة، دون أن ننسى التنفس بالشكل المناسب.

– استشارة الطبيب الملم بحالة المرأة الحامل حول امكانية القيام بتمارين رياضية.

فيتامين D

حاولي الخروج من بيتك من حين لآخر للتعرض لبعض لأشعة الشمس ولا تنسي أيضا تناول الأغدية الغنية بفيتامين د، اذ تم ربط التوحد وهشاشة العضام عند الطفل بنقص في فيتامين د.

تدليك خفيف للبطن

في الأسبوع 20 سيكون طفلك قادرا على الاحساس باللمس والعناية، ان قيامك بدلك بطنك بلطف يرسل اشارات مهدئة للجهاز العصبي لطفلك و يشعره بأنه محبوب.

التحدث الى الطفل

قومي بالتحدث لطفلك مباشرة بسرد يومك مثلا أو من خلال سرد قصص قصيرة خاصة بالأطفال. طفلك يولي اهتماما بأي كلمة ترسلينها اليه خصوصا ابتداء من الأسبوع 27.

تناول الطعام بشكل سليم

تنمو حاسة الذوق عند طفلك من حوالي الاسبوع 12، بحيث يؤثر ما تتناولينه من طعام على ميولات طفلك في الأكل بعد الولادة في مرحلة الفطام. فمثلا يُظهر أطفال الأمهات الذين يشربون عصير الجزر أثناء فترة الحمل تفضيلهم للأطباق المستندة إلى الجزر بمجرد الفطام بعد الولادة. لذلك يجب الحرص على تناول أكل صحي ومتوازن خلال هذه المرحلة. 

قدمنا لك عزيزتي الأم 6 خطوات لاثارة حواس طفلك داخل الرحم ستساعدك أيضا على الاستمتاع برفقة صغيرك طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضا: كيف تحفزين ذكاء طفلك من الولادة الى شهرين؟

المصادر: https://parenting.firstcry.com 

                 https://www.livestrong.com

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!