كيف أتصرف عندما يقول لي طفلي لا؟

ربما تكون هناك أوقات تشعرين فيها أن كل ما يقوله طفلك هو كلمة لا. هذا أمر شائع بين الأطفال خلال السنوات الأولى من عمرهم، لا تقلقي وتابعي قراءة المقال حول كيفية التعامل مع طفلك عندما يقول لا.

لماذا يقول الطفل كلمة لا؟

لماذا يتعلم الطفل أن يقول لا حتى قبل أن يقول اسمه؟  يبدأ كل طفل في تعلم كلمة لا كجزء من تطوير استقلاليته وشخصيته في سن الثانية تقريبًا. إنه أمر جيد في الواقع لأنه يتعلم تطوير إرادته الحرة ويبدأ في إدراك أن رغباته ليست دائمًا مطابقة لرغبات والديه.

لكن عندما تكونين أمام طفل في حالة غضب وبكاء في مكان عام. أو طفل يرفض ارتداء ملابسه أو تناول وجبة الغذاء، يكون الوضع محبطا للغاية. 

كيف أتصرف مع طفلي عندما يقول لا؟

لا تجادلي طفلك عندما يقول لا، لأن ذلك لن يجدي نفعا وسينتهي بنوبات الغضب والبكاء. وتذكري عزيزتي أن استخدام الاستراتيجيات الذكية مع طفلك، سيضع الأساس لعلاقة قوية وإيجابية بينك وبين طفلك لاحقًا.

يمكن أن تساعدك هذه الطرق في التعامل مع طفلك عندما يقول لا.

تأكدي أنك لا تقولين كلمة لا كثيرا لطفلك

كم مرة في اليوم تقولين كلمة لا لطفلك؟ قد ينعكس هذا على استخدام طفلك لهذه الكلمة. هذا لا يعني أنه يجب عليك قول نعم لكل طلب لطفلك. بدلاً من ذلك، ضعي في اعتبارك استخدام عبارات وكلمات مختلفة عندما ترفضين طلب معين لطفلك أو تريدين تغيير سلوك قام به.

تعرفي على: كيف أقول لا لطفلي؟

امنحي الاختيار لطفلك

امنحي طفلك خيارين – وخيارين فقط حتى لا يشعر بالحيرة – يجب أن يكون كلا الخيارين مناسبا لك. على سبيل المثال: يمكنك أن تسأليه هل يحب تناول البيض أو الشوفان على الإفطار. أو هل يرغب في تنظيف أسنانه بالفرشاة أو ارتداء ملابس النوم أولاً. يمكن أن تساعدك هذه الإستراتيجية في تجنب قوله لا من البداية.

لاتجيبيه فورا عندما يقول لا

من الصعب ألا تفقدي أعصابك عندما يطلب طفلك قطعة بسكويت بدل أن يتناول وجبة الغذاء، لا تحاولي المساومة معه أو تجعليه يأكل بالغصب، وأيضا لا تناوليه البسكويت. قد تجدين أنه بدأ بالصراخ، يكفي أن تشرحي له الوضع بهدوء واتركيه حتى يهدأ.

تجنبي الجدال مع طفلك

إذا كنت تشعرين بالفعل أن طفلك سيرفض ما ستقولينه، حاولي أن تضعي الأشياء في إطار إيجابي وانظري كيف سيؤثر ذلك على كليكما. حاولي مثلا ألا تقولي: لن نخرج من المنزل حتى تنهي وجبتك. بل قولي له: بمجرد أن تنتهي من الأكل يمكننا الذهاب في نزهة معا. بإبقاء الأمر إيجابيًا، من المرجح أن يوافق طفلك على ماتريدينه.

تجنبي الاقتراحات التي ستجعل طفلك يجيب بنعم أو لا

بدلاً من إخبار طفلك مثلا أن الوقت قد حان للاستعداد للنوم، اسأليه عما ان كان يفضل أولاً ارتداء البيجامة أم تنظيف أسنانه. عندما يحين وقت تنظيف غرفة اللعب، اسألي طفلك عما إن كان يرغب في البدء في التقاط المكعبات أو السيارات أولاً…

اجعلي طفلك يشعر بالانجاز 

في كثير من الأحيان، يقول الطفل لا لأنه لا يريد القيام بشيء اعتاد على فعله، شجعي طفلك عندما يرغب بالقيام بأشياء تشعره بالفخر والانجاز. قولي له مثلا أنت مساعد رائع، شكرًا لأنك وضعت ملابسك في السلة.

أظهري التعاطف مع طفلك

عندما يرفض طفلك الخروج من حوض الاستحمام، قولي له مثلا: يمكنني أن أفهم سبب عدم رغبتك في الخروج من حوض الاستحمام، فنحن نستمتع كثيرًا باللعب معًا! ولكن إذا خرجت الآن يمكننا تناول وجبة خفيفة وقراءة قصة قبل الذهاب إلى النوم.

وافقي طفلك الرأي اذا كان الأمر بسيطا

اذا طلبت من طفلك ارتداء قميص معين وأجاب بلا، لأنه يريد قميصا آخر، فلا مشكل في ذلك ان كان مايريده مناسبا أيضا. أما ان كان طفلك يقول لا، لأنه لايريد مسك يديك أثناء عبور الطريق أو أنه يريد جهاز الأيباد طوال الوقت، أو أي شيء يمكن أن يؤذي به نفسه أو يؤذي الآخرين،فيجب أن تكوني حازمة مع طفلك، ولا تتراجعي عن موقفك.

أخيرا، قد تكون المعارضة المستمرة من طفلك أمرًا محبطًا، لكنها غالبًا ما تتحسن بمرور الوقت. تحلي بالصبر واستمري على الطريقة التي لاحظتي أنها تنفع للتعامل مع طفلك.

المصادر:

Parenting an Oppositional Child
What to do when my toddler say no 
شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!