طفلي يحب والده أكثر مني

طفلي يحب والده أكثر مني!

إن تفضيل أحد الوالدين على الآخر هو في الواقع دليل على تطورالجانب العاطفي والمعرفي لطفلك. إنه يمارس استقلاليته عن طريق اختيار الوالد الأنسب لما يريده في ذلك الوقت.

أيضًا، عندما يفضل طفلك والده، فهذا يعني أنه يشعر بالأمان معك ويعرف أنه حتى لو قضى المزيد من الوقت مع والده، فسوف تحبينه دائمًا وستكونين هناك من أجله.

هناك عوامل أخرى قد تلعب دورا في أن يفضل طفلك قضاء أغلب الوقت مع والده.على سبيل المثال، ازدياد مولود جديد أو حصول الأم على وظيفة جديدة. اذ تصبح الأم أكثر انشغالا بالرضيع أو الوظيفة الجديدة. ولا تعود متوفرة  كما كانت من قبل. رداً على ذلك، قد يختار طفلك قضاء وقته مع والده الذي يمكنه منحه المزيد من الاهتمام. فمشاهدة والدتك ترضع أخاك الصغيرليس بالأمر الممتع مقارنة بلعبة الغميضة أو الملاكمة مع الأب.

بعض النصائح المفيدة للتعامل مع الوضع و الحفاظ على علاقة جيدة مع طفلك.

تقبلي الأمر لأنه شيء طبيعي

قد تؤدي محاولة تغيير رأي طفلك بشأن من يفضل إلى نوبات غضب. بدلاً من ذلك، تقبلي حين يطلب طفلك البقاء مع والده واللعب معه، هذا لا يعني أنه لا يحبك بل العكس. 

عندما يبكي طفلك لأنه يريد والده المتواجد في العمل، قولي له: أعلم أنك تحب والدك وترغب في اللعب معه، لكنه في العمل الآن. أتفهم أن هذا يجعلك غاضبًا وحزينًا. أظهري لطفلك أنه على الرغم من أنك لا تستطيعين منحه ما يريد، فأنت تستمعين إليه وتعترفين بمشاعره.

حاولي قضاء بعض الوقت المرح مع طفلك

بصفتك الأم، فأنت مسؤولة عن التأكد من أن طفلك يأكل جيدا، وأن ملابسه نظيفة، وما إلى ذلك من الأمور. ثم يدخل الأب فجأة، فيجري نحوه طفلك وهو في غاية السعادة. عندما تفكرين في الأمر، فليس من المستغرب أن يفضل الطفل والده لأن قضاء الوقت معه يعني اللعب فقط وليس القيام بروتين معين كل يوم. لذلك، خصصي وقتًا بشكل يومي للعب مع طفلك فقط وبيني مدى حبك اللامشروط له.

اختاري نوع اللعب الذي يحبه طفلك

يميل معظم الأطفال للعب الذي يستخدمون خلاله أجسادهم، يمكنك حمل طفلك عاليا أو أرجحته برجليك…كذلك يحب الأطفال الرسم بالصباغة أو اللعب بالماء. كلها أشياء ستجعل طفلك يريد قضاء وقت أطول معك.

انظري للوضع بشكل ايجابي

بعض الأحيان، يكون من المحبط أن طفلك يريد البقاء مع والده طوال الوقت، لكن انظري إلى الجانب الايجابي في ذلك. هو أن طفلك يقضي وقتا ممتعا يجعله أكثر انفتاحا. فكري في الأمرعلى أنه فرصة لك للحصول على بعض الوقت لك  لتعتني بنفسك بالحصول على حمام ساخن، أومساج أو الذهاب للتسوق.

شاركي مشاعرك مع طفلك

يمكنك أن تقولي لطفلك أشعر بالحزن عندما تخبرني أن أبتعد وأنك لا تريد اللعب معي، يجب أن تحافظي على صوتك لطيفًا وهادئًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تخبري طفلك أنه يمكنه اللعب مع والده، لكنك ستكونين دائمًا بجانبه عندما يحتاجك.

تحدثي مع شريكك

من المهم أن يظهر الأبوان أمام الطفل الاتحاد والحنان والاحترام لبعضهما، وأن يتقاسما مسؤولية وضع الحدود في التعامل مع الطفل. وذلك يكون بالحرص على التعامل بحزم  وعدم تدليل الطفل بشكل مستمر، والتجاوب لكل مطالبه بشكل سهل.

تعرفي على: متى أكون حازمة مع طفلي؟

تذكري أنها مجرد مرحلة وستمر

بداية من سن الثانية أو الثالثة يميل الطفل أكثرلأحد الطرفين، وأحيانًا رفضه للطرف الآخر، لكن سرعان ما تمر هذه الفترة ويبين الطفل أنه يريد البقاء مع كلا الطرفين على حد سواء. لذلك عندما يقول لك طفلك أشياء لا يقصدها، مثل: ابتعدي أو أنا أحب أبي فقط، فانها مجرد طريقة للتعبير عن نوبة غضب، لا تأخدي ذلك على محمل شخصي لأنه يحبك ولا يستطيع الاستغناء عنك. 

المصادر:

What to do when your child prefers one parent
 My son prefers his dad over me 

 

 
شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!