كيف أنمي مهارات طفلي من شهرين الى 6 أشهر؟

كيف أنمي مهارات طفلي من شهرين الى 6 أشهر؟

كيف أنمي مهارات طفلي من شهرين الى 6 أشهر ؟… سؤال سنعرض لك اجابته في هذا المقال.

تعرفي عزيزتي الأم في هذا المقال، عن كل ما يمكنك فعله من أجل تنمية مهارات طفلك من شهرين الى 6 أشهر، من الناحية الاجتماعية، العاطفية و الحركية.

مثال من الحياة اليومية

الطفلة زينب البالغة من العمر خمسة أشهر، تحب و تستمتع بلعبة الغميضة مع والدتها. عندما تتوقف أمها عن اللعب، تصرخ وتمد ذراعيها لإعلامها بأنها تريد المزيد. فتستمر باللعب معها، بعد فترة وجيزة أضافت الأم لمسة أخرى إلى اللعبة عندما بدأت بالاختباء خلف الوسادة لبضع ثوانٍ قبل أن تعاود الظهور لإعطائها الوقت لتوقع ما سيحدث بعد ذلك.

هذه اللعبة البسيطة هي أكثر من مجرد متعة بالنسبة للطفلة زينب. إن اهتمامها باللعب مع والدتها هو علامة على تطور المهارات الاجتماعية و العاطفية لديها، لأنها تستمتع برفقة والدتها وتستطيع أن ترى كم تستمتع هي الاخرى بدورها. هذا يجعلها تشعر بالحب والأمان وسيساعدها على تطوير علاقات إيجابية أخرى مع الوقت. 

إن هذه اللعبة ستساعد زينب أيضا على تطوير قدرات فكرية لأنها تتوقع ظهور أمها بعد الاختفاء لبعض من الوقت، وهي مهارة مهمة ستساعدها أيضًا على التعامل بسهولة أكبر مع الانفصال عنها  عند غيابها للضرورة لأنها تعلم أن الناس موجودون حتى عندما لا تستطيع رؤيتهم.

تبرز قدرات الطفلة زينب اللغوية و الحركية أثناء صراخها وصوتها وتحريك ذراعيها لإعلام والدتها بأنها تريد المزيد. عندما تستجيب لها أمها فهي تخبرها أنها محاورة جيدة.

كيف أنمي مهارات طفلي من شهرين الى 6 أشهر؟

إن فهم من هو طفلك وما هي نقاط قوته وأين يحتاج إلى مزيد من الدعم، أمر ضروري لتنمية مهارات طفلك. لذلك سنعرض لك الأشياء التي يتعلمها طفلك بين شهرين و ستة أشهر وما يمكنك القيام به لدعم طفلك في جميع المجالات:

– يبدأ الرضيع يلفت انتباه من حوله عن طريق تعابير الوجه والأصوات. و يبدأ نظرالطفل في التحسن فيصبح قادرا على التمييز بين الأصوات والأشكال المختلفة. و يبدأ بمراقبة تعابير وجه الأم باهتمام

 والاستماع إلى صوتها والرد عليها بأصوات غير مفهومة مثل إغغغ.

يتعلم الطفل فتح وغلق قبضة يديه و يصبح قادر على الإمساك بالخشخيشة بيده و يبدأ يكتشف أنه هو الذي يجعل الخشخيشة تُصدر صوتا.

يبدأ الطفل أيضا باكتشاف البيئة المحيطة به مستخدما يديه و يحاول أن يمد يده و يمسك بلعبته المفضلة 

وأحيانا يجذبها إلى فمه. يبدأ في ملاحظة يديه وقدميه و يصبحون مصدر تسلية بالنسبة له. فتلاحظ الأم أن طفلها يحدق في يديه ويلعب بأصابعه و يضعا في فمه.

يكون إحساس الطفل باللمس عالي في هذه الفترة من عمره لذلك  قومي مثلا بالتصفيق بيد طفلك مع بعضها بلطف و قومي بجذب ذراعيه برفق، وتحريك سيقانه كما لو أنه يركب دراجة.

– ابتداء من الشهر الثالث يستخدم الطفل مهاراته اللغوية والتواصلية الجديدة من خلال اصدار أصوات متكررة مثل بابابا أو دادادا، ساعدي طفلك على تكرار المزيد من هذه الأصوات و تحدثي اليه و كأنك تفهمينه.

 اقرئي له قصص قصيرة بصوت مثيرا للاهتمام مرارا وتكرارا، هذه المحادثات المبكرة لها دور كبير في تعليم الطفل مئات الكلمات قبل أن يتمكن من التحدث بأي منها.

يحب الطفل في هذه المرحلة تقليد من حوله، فمثلا عندما تخرجين لسانك سينظر اليك طفلك و يحاول القيام بنفس الحركة وهو مستمتع. كرري هذا الفعل مرة أخرى لأن هذا سيساعده على اكتساب مهارة التفاعل مع المحيط من حوله. 

يمكنك أيضا تعزيز هذه المهارة بأن تقومي بالامساك بشيء مثير للاهتمام وأن تشجعي طفلك على الوصول إليه، ثم أشيري إليه ليعيده اليك مرة أخرى. استمري في ذلك طالما أن طفلك مستمتع.

– الأطفال في هذه المرحلة يحبون الاكتشاف، قدمي لطفلك لعبة واحدة لكي يتسنى له التركيز عليها 

واكتشافها، يجب أن يكون حجمها أكبر من أن يضعها في فمه وتكون آمنة كدمية من قماش مثلا أو كتاب صور من ورق مقوى…

– استمري في وضع طفلك على بطنه و اجعليه يستمتع بهذا الوقت و ذلك باعطائه شيئا ممتعا و مثيرا للنظر اليه كلعبة زاهية الألوان أو مرآة.

– اخرجي في نزهة رفقة صغيرك خارج المنزل من حين لآخر لاستنشاق بعض الهواء النقي، هذا يساعده على اكتشاف العالم من حوله.

– في نهاية هذه المرحلة يرغب الطفل باكتشاف طعامه، دعيه يحاول لمس و تذوق الأشياء بمفرده حتى ان كان يوقع به في الأرض أو ماشابه ذلك، أعرف أن الأمر صعب بالنسبة لك الا أنه مفيد لطفلك و يمنحه الثقة بنفسه. 

نقترح عليك التعرف على كيفية تنمية مهارات طفلك في فئات عمرية أخرى الى حدود السنة الثالثة، على صفحة المقالات مواضيع تهمك.

اقرئي أيضا: كيف أنمي مهارات طفلي من ستة الى تسعة أشهر ؟

المصادر:  Zerotothree.org

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!