كيف أنمي مهارات طفلي من تسعة أشهر الى سنة ؟

كيف أنمي مهارات طفلي من 9 أشهر الى سنة ؟

كيف أنمي مهارات طفلي من 9 أشهر الى سنة ؟…سؤال سنعرض لك اجابته في هذا المقال.

تعرفي عزيزتي الأم في هذا المقال، عن كل ما يمكنك فعله من أجل تنمية مهارات طفلك من 9 أشهر الى سنة، من الناحية الاجتماعية، العاطفية و الحركية.

مثال من الحياة اليومية

خرجت زينب الطفلة البالغة من العمر أحد عشر شهرًا رفقة والدها أحمد الى الحديقة. كانت زينب تلعب بمفردها في صندوق الرمال الى أن انضم إليها مجموعة من الأطفال الصغار.

في البداية، ابتسمت وبدأت في مراقبتهم وهم يلعبون. لكن عندما أصبح الأطفال الصغار أكثر نشاطًا وأصدرو أصواتا عالية، تحولت ابتسامة زينب سريعًا إلى بكاء. و اتجهت نحو والدها ليحملها. ولكن أحمد قام بخطوة إلى الأمام بعد تهدئة زينب و شجعها بلطف على اللعب بالقرب منهم.

جلس إلى جانبها وأخد يتحدث ويلعب معها. بعد ذلك اقتربت زينب ببطء من الأطفال الآخرين، و أخدت تراقب باهتمام بالغ تحركاتهم.

طريقة تعامل والد زينب مع طفلته كانت ذكية، اذ جعلها تحصل على الأمان الذي تحتاجه بحملها و تهدئتها لكنه في نفس الوقت جعلها تقترب من الأطفال مرة أخرى و تتخلص من خوفها، هذا سيزيد من رغبتها في القيام بتحديات جديدة لأنها ستحصل على الدعم من أبويها.

كيف أنمي مهارات طفلي من 9 أشهر الى سنة ؟ 

إن فهم من هو طفلك وما هي نقاط قوته وأين يحتاج إلى مزيد من الدعم، أمر ضروري لتنمية مهارات طفلك. لذلك سنعرض لك الأشياء التي يتعلمها طفلك بين تسعة أشهر  وسنة وما يمكنك القيام به لدعم طفلك في جميع المجالات:

– الطفل في هذا السن يجيد التعبير عن مشاعره من خلال الإيماءات والأصوات وتعبيرات الوجه.

ساعدي طفلك على التعامل مع مشاعره. حاولي تهدئته عندما يبكي، هذا سيساعده على إدارة مشاعره القوية جدًا وتطوير ضبط النفس.

– واصلي التحدث الى طفلك فمثلا عندما تلاحظين أن طفلك يمعن النظر في كتاب به صور، اساليه هل تريد هذا الكتاب وانتظري رده، ثم سلميه اياه و ساعديه على تصفح الصور واتركيه يقلدك و أنت تعلقين عليها. هذا سيساعده على تطوير مهارات اللغة والتواصل.

– استمتعي بلعبة الاختفاء والظهور مع طفلك فانه يستمتع بها كذلك، كما أنها تعلمه أنك موجودة دائما رغم غيابك عنه أحيانا لظروفك الخاصة.

– في هذه المرحلة يكون الطفل حركيا، بعض الأطفال تكون لهم القدرة على المشى. لا تمنعي طفلك من الحركة ، اتركيه يمشي و يسقط فهو يتعلم و يكتشف أشياء جديدة.

– ناولي طفلك ألعابا تجعله يشعر بالانجاز كمجموعة من العلب البلاستيكية الملونة التي بها غطاء( يمكن أن تكون من المطبخ)، حاولي أن توفري الغطاء المناسب لكل علبة و اجعلي طفلك يقلدك في ذلك.

– اقرئي لطفلك قصصا قبل النوم، هذا سيقوي مهاراته الفكرية واللغوية و يقوي الرابطة بينك وبين طفلك.

–  يحاول طفلك ابقاءكي بجانبه طوال الوقت بالليل باستعمال البكاء، لا تخضعي لطلبه عودي طفلك على النوم بمفرده ابتداء من ستة أشهر، وفري له بيئة آمنة للنوم و راقبيه من حين لآخر.

أخبريه أنك بجانبه وأنك تحبينه ودعيه ينام لوحده، سيكون هذا صعبا في البداية لكن مع الوقت سيعتاد طفلك على ذلك و عندما يستيقظ سيكون قادرا على الاستغراق في النوم مرة أخرى دون الحاجة الى ان تكوني قريبة منه.

نقترح عليك التعرف على كيفية تنمية مهارات طفلك في فئات عمرية أخرى الى حدود السنة الثالثة، على صفحة المقالات.

اقرئي أيضا: كيف أنمي مهارات طفلي من 12 الى 18 شهرا ؟

المصادر:     Zerotothree.org , Todayparent.com

  

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!