كيف أجعل طفلي يحب القراءة

كيف أجعل طفلي الصغير يحب القراءة؟

يشتري معظم الآباء كتبا لأطفالهم ويأملون منهم الاهتمام لقراءتها، لكن هذا ناذرا ما يحدث اذ يولي غالبية الأطفال الأهمية الكبرى للأجهزة الالكترونية والتلفاز واللعب بصفة عامة ويهملون أي كتاب ليس ضمن البرنامج المدرسي إذا كان الطفل في سن التمدرس. هذا الأمر طبيعي جدا، لأن القراءة بذرة تزرع داخل الطفل في السنوات الأولى من حياته.

عندما تعودين طفلك على الكتب في سن مبكرة من خلال قيامك بسرد القصص له والحوار معه حول محتواها، فأنت أيضًا تغذين حبًه للقراءة. وعندما يحب الأطفال القراءة، فإنهم يختارون القراءة بشكل مستقل، ويصبحون قراءًا أفضل ويحرزون درجات أعلى في اختبارات التحصيل في جميع المواد الدراسية، وتكون لديهم معرفة أكبر بكثير من أولئك الذين يهملون القراءة. 

ليس باكرا أبدا أن تقرئي لطفلك قصصا خاصة بالأطفال، يمكنك فعل ذلك حتى وهو داخل رحمك، في هذا المقال سنتطرق لكيفية ادراج الكتب في روتين حياة الطفل في السنوات الثلاث الأولى من حياته، تابعي القراءة.

كيف أجعل طفلي الصغير يحب القراءة؟

يجب أن يكون وقت القراءة ممتعا بالنسبة للطفل

إذا كان طفلك يستمتع بمشاركتك وقت القراءة ويحاول التفاعل مع محتوى الكتاب، فإنه يتعلم أشياء جديدة ويطور مشاعر طيبة بشأن القراءة، مما سيحفزه على مواصلة البحث عن الكتب مستقبلا.

بضع دقائق من القراءة في كل مرة تكفي

يمكن لطفلك الصغير الجلوس لبضع دقائق فقط للاستماع الى قصة ما والتفاعل معها، لكن سيكون بإمكانه الجلوس لفترات أطول فيما بعد. دعي طفلك يقرر مقدار الوقت الذي تقضيه في القراءة. أنت لا تحتاجين إلى قراءة كل صفحة من القصة. قد يكون لدى طفلك صفحة مفضلة أو حتى صورة مفضلة.

 أما إذا كان طفلك في شهوره الأولى فما سيفضله حتما هو أن يجرب طعم الكتاب، استعملي الكتب المصنوعة من قماش لكيلا تقلقي بشأن ذلك. عندما تدعين طفلك يستكشف الكتب بالطرق التي تهمه، ستكون تجربة القراءة أكثر جدوى.

قومي بالتحدث والغناء حول محتوى الصور

ليس من الضروري قراءة الكلمات لرواية قصة.  يمكنك أيضا الإشارة الى صورة ما وإيصال معناها الى طفلك بطريقة مرحة كالغناء أو تقليد بعض الأصوات. عندما يكون طفلك كبيرًا بما فيه الكفاية، اطلبي منه قراءة الصور لك.

دعي طفلك يقلب الصفحات

لا يستطيع الأطفال تقليب الصفحات من تلقاء أنفسهم خلال الشهور الأولى، ولكن يستطيع الطفل الذي يبلغ من العمر 18 شهرًا تجربة ذلك، ويمكن بالتأكيد للطفل الذي يبلغ من العمر 3 سنوات القيام بذلك بمفرده. تذكري أنه لا بأس من تخطي الصفحات، اتركي له الاختيار.

أظهري الكلمات لطفلك

أثناء قراءة قصة ما لطفلك قومي بوضع إصبعك على طول الكلمات أثناء قراءتها ليلاحظها طفلك ويتعود على رؤيتها.

اربطي القصة بالواقع

تحدثي عن حيواناتك الأليفة مثلا عندما تقرئين قصة لها علاقة بالحيوانات الأليفة.

اطرحي الأسئلة حول القصة 

استغلي القصة لإجراء محادثة مع طفلك. اطرحي عليه الأسئلة التي لا تحتمل الإجابة بنعم أولا، وانتظري اجاباته، يمكنك مساعدته في ذلك.

اطلبي من طفلك أن يروي لك قصة 

نعم يمكن لطفلك البالغ من سنتين الى ثلاث سنوات حفظ قصة قصيرة من خلال قراءتك لها مرات عديدة، ويحب العديد من الأطفال أن يكونوا مبدعين من خلال سرد القصص، اطلبي من طفلك أن يقوم بذلك.

اصنعي كتبا بنفسك

اصنعي كتاب خاص بصور لأفراد الأسرة مثلا. قصي الصور من المجلات أو ابحثي عن صور على الانترنيت (فواكه، خضروات، أرقام، حروف، أشكال، ألوان…) وقومي بطباعتها وقصها وأنشئي كتابا خاصا لها، اجعلي لطفلك كتابًا خاصا بالتلوين باستخدام أقلام التلوين أو الدهان.

اجعلي الكتب جزءا من روتين طفلك اليومي

كلما تم ادراج الكتب في حياة الطفل اليومية خلال السنوات الأولى من حياته، كلما أصبحت رؤيته للقراءة على أنها متعة وشيء لابد منه في الحياة. اجعلي الكتب جزءا من روتين طفلك باتباع الخطوات التالية:

في السيارة أو أي وسيلة نقل

احتفظي ببعض الكتب في السيارة أو في حقيبة الحفاضات للحفاظ على هدوء أطفالك وضمان انشغالهم في أشياء مفيدة.

أثناء غياب أي شخص عزيز على طفلك

يمكنك تهدئة طفلك عنما يبكي بسبب غياب والده مثلا بكتاب يحتوي على صور لأفراد الأسرة وخصوصا صور لوالده الغائب. يمكن للأب فعل نفس الشيء خلال غيابك.

في عيادة الطبيب

اقرئي قصة مهدئة لطفلك الصغير في غرفة الانتظار، ويستحسن أن تكون حول الذهاب إلى الطبيب حتى يعرف طفلك ما يمكن توقعه.

في وقت الاستحمام

الكتب البلاستيكية الخاصة بالحمام ممتعة للغاية وقد تساعد طفلك الرضيع على الاستمتاع بوقت الاستحمام بدلا من الضجر والبكاء.

قبل الخلود للنوم

قراءة القصص بصوت هادئ يمكن أن يعمل بشكل سحري على تهدئة الطفل ومساعدته على الخلود الى النوم،  كيف أجعل طفلي ينام جيدا أثناء الليل؟  كما سيجعل طفلك يعتاد على الكتب ويحبها.

شراء الكتب

اصطحبي طفلك الى المكتبة، رافقيه الى الجناح الخاص بكتب الاطفال ودعيه يختار الكتب التي تثير اهتمامه.

المصادر: 

https://www.ahaparenting.com

     https://www.zerotothree.org

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!