طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية!

طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية !

طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية لماذا؟ يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى رفض الطفل المفاجئ للرضاعة الطبيعية لفترة معينة سواء مباشرة بعد الولادة أو بعد الرضاعة الطبيعية الجيدة لعدة أشهر. فهذا لا يعني بالضرورة أن طفلك مستعد للفطام. تابعي القراءة عزيزتي لمعرفة أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية و كيفية التعامل مع هذا الوضع.

أسباب تجعل طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الأطفال حديثي الولادة يرفضون الرضاعة الطبيعية:

– مخاض أو ولادة صعبة: قد يشعرالطفل بألم أو صداع وعدم راحة إذا كانت الأم قد خضعت لتدخلات في المخاض. 

– الأدوية المستخدمة أثناء المخاض: تستغرق بعض الأدوية أياما وأسابيع لمغادرة جسم المولود، يمكن أن يؤدي التخدير إلى جعل الطفل يشعر بالنعاس أو الترنح وعدم القدرة على الامساك بالثدي. 

– انفصال الطفل عن الأم بعد الولادة حتى ولو لبضع دقائق.

– وضعية غير صحيحة لحمل الرضيع تدفعه الى عدم القدرة على الامساك بالثدي لأن ذلك يسبب له الاجهاد.

– وجود مشكلة في ثدي الأم تحول دون تمكن الطفل من الرضاعة، كعدم بروز حلمة الثدي أو كبر حجم الثدي بدرجة كبيرة.

أسباب تجعل طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية فجأة

في بعض الأحيان، يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية فجأة بعدما كان يرضع بشكل جيد. قد يدوم ذلك لمدة 2-4 أيام، ويمكن أن تصل إلى 10 أيام. من الأسباب التي تؤدي لذلك:

– عدم اعتياد الطفل على الرضاعة الطبيعية منذ البداية: إن لم يعتاد الطفل على حليب الأم منذ البداية فسوف يصعب أن يتناوله فيما بعد. إذ ينصح أن تبدأ الأم في إرضاع طفلها من الثدي بعد الولادة مباشرةً، إن لم يواجه أي مشكلة صحية تستدعي بقاءه في غرفة الرعاية الخاصة بالمواليد. وذلك حتى يعتاد على حليب الأم ولا يتذوق الحليب الاصطناعي.

– إصابة الطفل بفطريات في الفم، التهاب في الأذن، زكام واحتقان الأنف، مرور الطفل بمرحلة التسنين، تلقي اللقاحات كل هذه عوامل يرافقها انزعاج وعدم راحة تمنعه من الرضاعة.

– قلة حليب الأم لدرجة كبيرة، بسبب عدم تناولها طعام صحي وتجاهل شرب الماء، بالتالي يرفض الطفل الرضاعة لأن الكمية التي يتناولها لا تكفيه.

– إفراط الأم في تناول الأطعمة التي تؤدي إلى تغيير رائحة وطعم الحليب، كالحلبة أو الثوم أو التوابل، كما أن بعضها قد يسبب مغص وغازات للطفل. أو تغير مذاق لبن الأم الناتج عن حدوث تغيرات هرمونية بسب الدورة الشهرية أو حمل جديد. 

– بكاء الطفل لفترة طويلة بسبب الجوع يجعله يغضب عن الرضاعة، ويستنفد مجهوده، وبالتالي لا يتمكن من بذل مجهود للرضاعة.

ما يجب فعله عندما يمتنع الطفل عن الرضاعة الطبيعية؟

ان امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية لا يدل على أنه مستعد للفطام فغالبا ما يكون هذا الامتناع مؤقتا لعدة أسباب تم ذكرها سابقا. اليك بعض الخطوات التي ستساعدك على التعامل مع هذا الوضع:

أولا يجب أن تعلمي أنه عندما يهز طفلك رأسه من جانب لآخر هذا لايعني أنه يرفض الامساك بالثدي بل هذه حركات طبيعية تدل على محاولة الطفل العثور على الثدي. في حالة الامتناع حقا عن الرضاعة:

– حاولي أن تظلي هادئة ولا ترغمي طفلك على الرضاعة. بل اسمحي لطفلك بأخذ زمام المبادرة. 

– لمنع احتقان الثدي والحفاظ على الحليب، وتلبية حاجيات طفلك الغذائية، اسحبي الحليب وفقا لجدول رضاعة طفلك وناوليه لطفلك باستعمال قطارة أو قنينة رضاعة. هذا سيساعد أيضا على ابراز حلمة الثدي ان كان سبب امتناع الطفل عن الرضاعة هو حلمة الثدي المسطحة أو المقلوبة.

– عدم اللجوء الى الحليب الاصطناعي والاستمرار في محاولة ارضاع الطفل طبيعيا، والتوقف عن ذلك عند عدم رغبة الطفل في امساك الثدي واعادة المحاولة لاحقا. يمكن ارضاع الطفل وهو يشعر بالنعاس أو وهو نائم تماما مع التأكد أنه يمص ويبتلع الحليب جيدا. 

– استشارة طبيب أطفال للتأكد من أن طفلك لا يعاني من أي مشكل صحي. أما اذا كان مشكلا بسيطا مثل احتقان الأنف، يمكنك افراغ المخاط من أنف طفلك ليشعر بالراحة أثناء الرضاعة. 

– الامتناع عن الأغذية التي تغير طعم الحليب وتناول أكل صحي وشرب الماء جيدا. وتجنب أي عطر قوي جديد أو صابون معطر جديد لأنه قد يكون سبب نفور الطفل من الثدي.

– جربي وضعية رضاعة مختلفة لطفلك. واحرصي على احتضان طفلك كثيرا وحدوث تلامس بين الجلدين وعدم التوتر لأن ذلك سيشعر طفلك بالاسترخاء والراحة.

– قومي بارضاع طفلك في غرفة هادئة بعيدا عن الضوضاء والمشتتات.

– حاولي الحفاظ على هدوئك عندما يعض الطفل الثدي، وقومي بوضع اصبعك في فم الرضيع لايقاف العض فورا.

– استشارة الطبيب في حالة استمرار امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية لبضعة أيام، وعدم تبليله للحفاضات بشكل طبيعي.

تعرفي على: وصفات شهية لطفلك من 6 أشهر لسنة


 

 

  

 

 

 
شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!