لماذا وجبة الفطور مهمة للطفل؟

لماذا وجبة الفطور مهمة للطفل؟

وجبة الفطور هي أهم وجبة خلال اليوم. وخصوصا بالنسبة للأطفال. لكن غالبا مع استعداد الطفل للذهاب الى الروضة أو المدرسة، أو لأسباب أخرى ما يجد صعوبة في الجلوس على المائدة وتناول وجبة الفطور.

ما هي أهمية وجبة الفطور بالنسبة للطفل؟ ماذا أفعل اذا لم يرد طفلي تناول فطوره؟ وماهي بعض الأمثلة لوجبات فطور صحية للطفل؟ كلها أسئلة سنجيب عنها في هذا المقال.

ماهي أهمية وجبة الفطور بالنسبة للطفل؟

تعدّ وجبة الافطار مهمة للطفل، لأنها تمده بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم. تشير الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة افطار صحية، لديهم أداء أفضل في المدرسة، بحيث يتمتعون بتركيز عالي، ذاكرة قوية، ونشاط ذهني يساعدهم على استيعاب المواد و حل المسائل. وكذلك يتمتعون بنشاط بدني أفضل.

أما الأطفال الذين لايتناولون وجبة الافطار، فيعانون من نقص الطاقة واضطرابات على مستوى المزاج والسلوك، وضعف في الذاكرة والتركيز.

تساعد وجبة الافطار أيضا على حفاظ الطفل على وزن صحي.

إن مجرد وضع وعاء من الحبوب المصنعة مع الحليب، أو حلويات على مائدة الإفطار لن يفيد طفلك، بل على العكس. بدلاً من ذلك، يجب أن تتضمن وجبة الإفطار طعاما صحيا يوفرما لايقل عن ربع الى ثلث الاحتياجات الغذائية للطفل خلال اليوم من الألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات.

لماذا لايريد طفلي تناول وجبة الفطور ؟ وما ذا أفعل ؟

رفض طفلك تناول وجبة الافطار يكون راجعا أحيانا الى أنه لا يشعر بالجوع، بسبب أن وجبة العشاء كانت ثقيلة شيئا ما. أو لأنه متوتر ولايريد الذهاب الى الروضة أو المدرسة، الشيء الذي يفقده شهية الأكل. أو لأنه لا يريد تناول أطعمة معينة على المائدة… 

اليك بعض الخطوات التي تجعلك تساعدين طفلك على تناول وجبة الافطار:

لاترغمي طفلك على تناول الفطور

نعم، رغم أن وجبة الافطار مهمة، لكن لا ينصح بارغام الطفل على الأكل. لأن ذلك سيزيد من سوء الوضع وسيجعله يكره الأكل، وسيزيد من توتره.

لاتضعي طفلك تحت الضغط

حاولي أن تستيقظي باكرا، وأن يكون وقت الافطار لا يقل عن 20 دقيقة. لأن الافطار في الدقائق الأخيرة يجعل طفلك متوترا، ولن يستطيع تناول وجبته.

ضعي بعض الأطعمة التي يحبها طفلك

يمكنك وضع بعض الأطعمة التي يحبها طفلك، لتشجيعه على الأكل. كوضع بعض الفواكه المحببة لطفلك، مع طبق الشوفان، أو القليل من الشوكولاطة مثلا…

شاركي طفلك وجبة الفطور

جلوس الطفل على المائدة، معك أو مع جميع أفراد الأسرة يمكن أن يحمسه لتناول وجبة الافطار.

اجعلي طفلك ينام مبكرا

عندما يتناول الطفل وجبة عشاء خفيفة وينام مبكرا، فاِنه غالبا ما يستيقظ وهو مرتاح وله شهية لتناول وجبة الافطار.

وجبات فطور صحية لطفلك

يجب أن تكون وجبة الفطور صحية، تتوفر على العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك. وينصح أن تتضمن الفواكه والخضر، البروتينات، الحبوب الكاملة، وبعض البذور كبذور الشيا والكتان… والمكسرات مثل اللوز، الكاجو، الجوز…

اليك بعض الأمثلة لفطور صحي لطفلك:

البيض مع الجبن

اخفقي البيض مع القليل من الفلفل والملح، قومي بطهيه وأضيفي قطع الجبن اليه. وضهي بجانبه شرائح الطماطم والخيار وقطعة خبز كامل.

الشوفان

الشوفان هو عنصر مغذي للأطفال، اذا كان طفلك لايحبه يمكنك أن تضيفي اليه القليل من الشوكولاطة السوداء من النوع الجيد، وشرائح الموز والفراولة مثلا.

التوست

يمكنك دهن قطع التوست المصنوع من الحبوب الكاملة بالقليل من زبدة الفول السوداني، ويحبذ أن تكون من صنع منزلي. واضافة شرائح الموز. يمكن تعويض زبدة الفول السوداني بالأفوكادو مثلا.

عصير

اذا كان طفلك لايحب أن يأكل صباحا، فيمكن للعصير أن يكون خيارا جيدا له. يمكنك خلط الحليب مع الموز والفراولة مثلا، أو الحليب مع التمر والموز… ومن الأفضل أن يكون قوامه خفيف.

 

تعرفي على: طفلي لا يأكل الخضار…ما الحل؟

تعرفي أيضا على: طفلي لايأكل اللحوم…ما الحل؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!