التعامل مع الطفل العنيد...في 8 خطوات

التعامل مع الطفل العنيد…في 8 خطوات

تتساءل أغلب الأمهات عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في سنواته الأولى. تقول اِحدى الأمهات: هل عناد الطفل في هذه المرحلة أمر مقلق أم أمر طبيعي؟ اذا كان الأمر طبيعيا، كيف يمكنني التعامل مع الطفل العنيد بالشكل الصحيح؟

اليكم الاجابة الشافية  لهذه التساؤلات في هذا المقال.

لماذا طفلي عنيد؟

بكل بساطة يكون الطفل في سنواته الأولى عنيدا لأنه فطر على ذلك. وعناد الطفل في هذه المرحلة دليل على أن الطفل سليم نفسيا وينمو بشكل طبيعي.

يجب أن تقلقي عزيزتي اذا كان طفلك يستجيب لكل طلباتك دون أية رد فعل منه. أما اذا عنيدا وكنت تتعاملين مع عناده بالشكل الصحيح، فستبهرين بالنتائج الايجابية فيما بعد.

ماهي ايجابيات الطفل العنيد؟

يكتسب الطفل من خلا العناد مجموعة من المهارات،  التي ستجعل منه فردا ذو شخصية قوية وكيان مستقل على المدى الطويل، والتي يتم اكتسابها في السنوات السبع الأولى من عمر الطفل. ويصعب اكتسابها بعد هذا العمر لذلك يجب التعامل مع الطفل العنيد بحكمة، لضمان اكتسابه لهذه المهارات. وهي:

الاستقلالية وبناء الذات

تعني أن الطفل يشعر أنه كيان مستقل عن أمه، وأن له رأي خاص به. فيبدأ الطفل في قول كلمة لا للتعبير عن ذلك.

تعرفي على: كيف أتصرف عندما يقول لي طفلي كلمة لا؟ 

الاعتماد على النفس

في سنواته الأولى يحب الطفل أن يجرب كل شيء لوحده. يريد أن يأكل لوحده، أن يغير ملابسه لوحده…الخ. ويجب اعطاؤه الفرصة للقيام بذلك، رغم أنه سيأخد وقتا طويلا ولن يقوم بذلك على الوجه الصحيح. لكنه سيتعلم مهارة الاعتماد على النفس وسيكون فردا مسؤولا مستقبلا.

فأغلب الأمهات اللواتي تشتكين من أبناء غير مسؤولين، يعتمدون عليها في كل شيء. هم في الحقيقة لم يتعلمو هذه المهارة في السنوات الأولى من عمرهم.

المبادرة

العناد يعلم الطفل كيف يكون مبادرا، ويقوم بالأشياء من تلقاء نفسه.

التفكير

العناد ينمي مهارة التفكير عند الطفل. يجعله يفكر في طريقة للقيام بأمر ما لوحده. فيتنمّى لديه حس المنطق وحل المشكلات.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

لاأظن أنك تريدين طفلا مطيعا بعد معرفتك بايجابيات الطفل العنيد. يبقى السؤال هو كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

يتعلم الطفل من خلال التجربة والخطأ. لذلك رغم التوجيهات التي يتلقاها الطفل فغالبا ما يكون رد فعله هو العناد وارضاء فضوله. لذلك عندما تقولين لاتفعل أمرا ما لطفلك في حين أنه يريد القيام به، فهناك احتمال كبير ألايصغي لكلامك.

اليك خطوات التعامل مع الطفل العنيد:

لا تدخلي في تحدي مع طفلك

لا تأخذي هذه المرحلة التي يمر بها طفلك على محمل شخصي. لا يجب أن تظني أن الطفل العنيد لا يحترمك أو أنه يريد ازعاجك. انما هي مرحلة حاسمة لتطويراستقلاليته وهويته. حاولي ما أمكنك ألا تدخلي في تحد مع طفلك، وأن تنظري للأشياء بروح الدعابة. 

اذا طلبت من طفلك على سبيل المثال أن يجمع لعبه في صندوق اللعب ورفض القيام بذلك، اقترحي عليه أن يفعل ذلك وأنت تعدين من 1 الى 10 وأن عليه أن يسرع لكسب التحدي. أو اذا رفض طفلك أكل طبق الخضار اقترحي عليه أن يغمض عينيه، ناوليه نوعا معينا من الخضار، وعليه ان يحذر اسمه… 

لا تعاقبي طفلك بسبب قوله كلمة لا

حاولي تجاهل كلمة لا التي يقولها طفلك. إذا كنت تتجادلين مع طفلك بشأن ذلك، فمن المحتمل أن يستمر طفلك في قولها، لجذب انتباهك.

امنحي طفلك حق الاختيار

هذه هي أفضل طريقة لزيادة إحساس طفلك بالاستقلالية، حتى يصبح أكثر تعاونًا. فمثلا يمكنك السماح لطفلك بالاختيار بين قميصين، بين قصص قبل النوم، بين الألعاب التي يحب وضعها في حوض الحمام، أي فاكهة يريد أكلها كوجبة خفيفة…

بالنسبة للمهام التي لا يحبها طفلك، اسأليه هل يريد القيام بها لوحده، أوأنه يحتاج مساعدة منك أو يريد منك القيام بذلك بالنيابة عنه. كلما اكتسب طفلك شعورًا بأنه صانع القرار، كلما قل عناده وأصبح متعاونا.

لا تعطي طفلك اختيارات عندما لا يكون هناك أكثر من خيار

حاولي ألا تطرحي سؤالاً عندما تكون هناك إجابة واحدة فقط، فعندما يحين وقت النوم مثلا لا تسألي طفلك عما اِن كان يريد أن ينام. يكفي أن توجهيه للنوم بطريقة مرحة، أو أن تقرئي له قصة بصوت خافت الى أن يستغرق في النوم.

حاولي تجنب الأوامر

كلما قمت بتوجيه الأوامرلطفلك، كلما زاد عناده وتمرده. ساعدي طفلك على الشعور بأنه يساهم في اتخاد القرارات، وأنه لايخضع فقط للأوامر والتعليمات.

تجنبي قول كلمة لا لطفلك

كوني قدوة حسنة لطفلك وتجنبي قول كلمة لا. عندما يطلب منك طفلك شيئًا ما، اذا كنت ستوافقين على طلبه يمكنك قول نعم وتلبية طلبه. اذا كنت غيرمتأكدة، حاولي أن تقولي له: دعني أفكر في الأمر.  أما في حالة رفضك لطلبه، يكفي أن تخبري طفلك أنك آسفة وامنحيه سببًا يجعلك ترفضين طلبه.

تعرفي على: كيف أقول كلمة لا لطفلي؟

حاولي أن تفهمي طفلك

لفهم سلوك الطفل العنيد بشكل أفضل، حاولي النظر إلى الموقف من وجهة نظره. ضعي نفسك مكان طفلك ثم حاولي تخيل ما يمر به حتى يتصرف بهذه الطريقة. كلما عرفت طفلك أكثر، كان من السهل عليك التعامل مع عناده.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك لا يريد أن يأكل، لاتصرخي في وجهه أو ترغميه على الأكل. بل يمكنك أن تسأليه بهدوء عن السبب. ربما يعاني من وعكة في بطنه. أو أن تحاولي مشاركته الأكل، والقيام بأشكال هندسية بالأكل. بذلك ستنجحين في تحويل وجبة الأكل الى نشاط في حد ذاته وقضاء وقت ممتع مع طفلك.

لا تخضعي لأي طلب من طفلك ليس في مصلحته

التعامل الايجابي مع عناد الطفل لا يعني الخضوع لطلبات الطفل كيفما كانت. بل يجب وضع قوانين على الطفل الالتزام بها.

على سبيل المثال، إذا كنت في مكان عام، وبدأ طفلك بالبكاء ليحصل على شيء معين ترفضينه. حاولي تشتيت انتباهه ليصرف النظر عن طلبه. اذا استمر في البكاء لا تخجلي وتستجيبي لطلبه بل انتظري حتى يهدأ.

تعرفي أيضا على: كيف أعلم طفلي الصبر وضبط النفس؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!