طفلي يضربني

طفلي يضربني عندما يغضب كيف أتعامل معه؟

تتساءل اِحدى الأمهات، طفلي يضربني عندما يغضب عمره ثلاث سنوات. فهل أضربه بدوري؟ هل أصرخ لأجعله يتوقف؟ ما هو التعامل الأنسب في هذا الوضع الذي سيجعل طفلي يتوقف عن الضرب.

لماذا طفلي يضربني ؟

يختبر طفلك الحدود

عندما يقوم طفلك الصغير ببعض السلوكات فهو لايعرف أنها سلوكات سيئة. غالبا ما ينتظر ردود أفعالك ليرى هل تصرفه مسموح به أم لا.

عدم قدرة طفلك على ضبظ النفس بعد

عندما يكون طفلك غاضبا اِما بسبب أنه لم يأخد القسط الكافي من النوم، أو لأنه جائع، أو لأي سبب آخر. يلجأ أحيانا لضرب الأم لأنها الشخص المقرب له. للتعبير عن انفعاله.

عدم القدرة على التعبير عن مشاعره

عند شعورالطفل بالاحباط بسبب أن أحد أقرانه أخد لعبته مثلا أو قام بضربه. غالبا ما يعجز الطفل عن التعبير عن استيائه للطفل الذي قام بهذا السلوك ومنعِه من ذلك. فهو لايمتلك القدرة اللغوية لشرح مشاعر الاحباط والتعامل معها بطريقة مقبولة اجتماعيا. فيركض الى أمه ويضربها للتعبيرعن غضبه للشخص الوحيد الذي يشعر بالأمان معه.

لذلك من المهم علاج هذه الأسباب أولا بالحرص على تعليم الطفل كيفية التعبير عن مشاعره.

تعرفي على: كيف أعلم طفلي الصغير التعبير عن مشاعره؟

وكذلك احرصي على قيام طفلك بأنشطة رياضية وترفيهية يتخلص بها من مشاعره السلبية.

طفلي يضربني ماذا أفعل؟

لاتضربي طفلك في المقابل

اذا قمت بضرب طفلك عندما يضربك، فهو لن يتعلم شيئا. بل بالعكس سيعتقد أن الضرب شيء مسموح به للتعبير عن الغضب.

أمسكي بيده 

أمسكي يد طفلك وهويضربك بكل هدوء. أخبريه أنه تصرف غير مسموح به: لا يجب أن تضرب ماما.  يمكنك احتضانه والهمس في أذنيه أخبريه أنك تفهمين جيدا مايشعربه ليهدأ.

لفت انتباه الطفل الى شيء آخر

توجيه انتباه الطفل الى نشاط معين أو لعبة يحبها أو أي شيء آخر ينسيه رغبته بالضرب.

تجدر الاشارة الى أنه عندما يضربك طفلك، فهذا لايعني أنك أخطأت في تربيته. لا اطلاقا. انما هو سلوك خاطئ من طفلك يجب التعامل معه بحكمة. أوقفيه فورا لكن لا تركزي عليه كثيرا واشغلي طفلك بأشياء أخرى لكي يتلاشى شيئا فشيئا.

تعرفي على: كيف أتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!