أهم المهارات

أهم المهارات التي يجب تعليمها للطفل قبل 7 سنوات الأولى

ماهي أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها طفلي خلال السبع سنوات الأولى من عمره؟ تسال اِحدى الأمهات. اليك عزيزتي والى كل الأمهات الاجابة عن هذا السؤال.

هل تريدين اعداد طفلك ليكون فردا مستقلا، مسؤولا، يملك شخصية قوية، منطلق، مبادر…هذه كلها مهارات يجب الاشتغال عليها خلال السبع سنوات الأولى من حياة الطفل.

تعتبر السبع سنوات الأولى من حياة الطفل، المرحلة الأساس لتعليم الطفل المهارات الحياتية، التي سترافقه طيلة عمره. خلال السبع السنوات الأولى لا يجب تعليم الطفل القيم. لأن القيم سيتعلمها الطفل لاحقا دون أدنى مشكل. أما اذا لم نقم بتعليم الطفل مهارات معينة قبل عمر سبع سنوات، سيكون صعبا للغاية تعليمها للطفل في مراحل متقدمة من عمره.   

أهم المهارات التي يجب تعليمها للطفل

مجموعة من المهارات يتعلمها الطفل بالفطرة منذ ولادته الى سن 7 سنوات. اذا لم يتعرض الطفل لأي نوع من أساليب التأديب المدمرة لعملية التعلم، وهي الصراخ، الضرب، المقارنة، النقد، اللوم، التهديد، السخرية، القمع… كمثال على هذه المهارات نجد الرغبة في التعلم، طرح الأسئلة، المبادرة، الشجاعة…ولذلك تعلم الطفل هذه المهارات مقرون بتبني الوالدين التربية الايجابية.

تعرفي على: التربية الايجابية…أسس وقواعد تصنع شخصية عظيمة لطفلك

وهناك بعض المهارات التي تحتاج لبدل بعض من الجهد والوقت لتعليمها للطفل. ومن أهم المهارات الحياتية ما يلي:

 الاستقلالية والاعتماد على النفس

كآباء وأمهات، نظن أنه من السهل ومن الأسرع أن نقوم بالشيء عوضا عن الطفل. كأن نقوم بالباسه الحذاء، أوالملابس رغم أنه قادر على ارتدائها بمفرده. أو أن نقوم باطعامه، أوجمع ألعابه…كلها أشياء يمكننا أن نجعل الطفل يقوم بها لوحده، ليتعلم أن يكون مسؤولا عن نفسه.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

يجب تعليم الطفل أساسيات الاهتمام بالنظافة الشخصية، كغسل اليدين قبل الوجبات، وغسل الأسنان على الأقل مرتين في اليوم، واستعمال خيط الأسنان، كذلك العناية بنظافته بعد استعمال الحمام، والاستحمام وتغيير الملابس يوميا… 

تعرفي على: عادات صحية يجب تعليمها لطفلك

اتخاد القرارات

منذ السنوات الأولى من عمر الطفل، يمكننا تعليمه اتخاد القرارات ولو في الأشياء البسيطة. كلون الملابس التي يريد ارتداءها، أو نوع الوجبة التي يريد تناولها، وعرض خيارات للطفل عوض توجيه الأوامر والتعليمات، شرط أن تكون هذه الخيارات تصب في مصلحة الطفل.

اتخاد القرارات يكسب الطفل الثقة في النفس والشعور بالفخر والمسؤؤولية.

الملاحظة

علمي طفلك مهارة الملاحظة، بادخاله مثلا الى المطبخ، ليراك كيف تقومين بطهي وجبة معينة. أو يراك كيف تغسلين الأواني وكيف تنظفين الأرض. اجعليه يرافق أباه للتسوق، وعند ركوب السيارة،… هذه الأمور تنمي لدى الطفل مهارة الملاحظة، بالاضافة الى الممارسة سيتمكن من تعلم المزيد من المهارات الأخرى.

حل المشكلات

يمكن تنمية هذه المهارة لدى الطفل، بقراءة القصص وطرح الأسئلة وانتظار أجوبة من الطفل. أو بجعل الطفل يفكر في كيفية اصلاح لعبة معينة مثلا…

مهارة التواصل

من الجيد أن نعلم أطفالنا الاندماج مع الآخرين، هذا التفاعل سيساعدهم على اكتساب مهارات اجتماعية وعاطفية، وهي من أهم المهارات التي يجب توفرها للنجاح المهني والنجاح على مستوى العلاقات.

يجب أن نعلم أطفالنا أيضا مهارة الاستماع، وذلك بقراءة القصص وطرح الأسئلة للتأكد أن الطفل كان في الاستماع. وكذلك بتعليم الطفل عدم التحدث و الانصات الى تلاوة القرآن الكريم.

مهارة الصبر

الصبر هو تحدي بالنسبة للأطفال الصغار، لأنهم يريدون كل شيء بسرعة. لذلك من المهم تعليمهم التأني والصبر. هذه المهارة سترافقهم طيلة حياتهم وستساعدهم على الصبرعلى تحقيق أهدافهم.

تعرفي على: كيف أعلم طفلي الصبر وضبط النفس؟

الدفاع عن النفس

يجب تعليم الطفل كيفية الدفاع عن النفس، لحمايته من المتنمرين ومن التحرش الجنسي وغير ذلك. يمكن أن تقولي لطفلك مثلا اذا قام طفل بضربك في الروضة لا تدعه يضربك، أمسك بيده وأخبر المعلمة. أو لا تقبل بمرافقة شخص غريب عنك، ولو أعطاك الحلوى. وعلميه الصراخ اِن أجبره شخص غريب على مرافقته. كذلك حاولي أن تشتركي لطفلك في نادي رياضي، ليتعلم مهارات الدفاع عن النفس.

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!