كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟

كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟

كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟ سؤال يتردد كثيرا، يسعدنا أن نجيب عنه في هذا المقال. 

اِن تربية الطفل على قوة الشخصية هي أفضل هدية يمكن أن تقدميها لطفلك. قوة الشخصية هي مفتاح للصحة النفسية، وأساس نجاح العلاقات الاجتماعية، ونجاح الحياة المهنية. 

الصورة الذاتية للشخص هي التي تتحكم في تصرفاته سواء في الجانب المهني أو في العلاقات مع الآخرين. ويِؤدي عدم امتلاك قوة الشخصية وضعف التقدير الذاتي الى مشاكل نفسية تظهرعلى شكل اضطرابات في السلوك.

يولد الأطفال بطبيعتهم منطلقين، لديهم حب التجربة والاكتشاف والقيادة. ولايخافون من العقبات. فتأتي تربية الآباء، اِما لتعزز ذلك، وتنتج أبناء أسوياء، أو للأسف تتسبب في جعل الأبناء ضعفاء الشخصية، ولايملكون مايكفي من التقدير الذاتي.

لذلك أدعو الآباء الى الوعي بأهمية هذا الموضوع، وبداية الاشتغال على هذا الأمر منذ السنوات الأولى من عمر الطفل. لتربية أطفال يتميزون بالثقة في النفس وقوة الشخصية.

كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟

كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟ ببساطة اِليك أهم المفاتيح:

احترمي طفلك

يكون احترام الطفل باحترام مشاعره، وذلك بتجنب الضرب، الشتم، الصراخ، السخرية، اللوم، المقارنة، الحرمان…وغيرها من السلوكات المدمرة لشخصية الطفل.

تعرفي على: هل ضرب الطفل يؤثر بالسلب على شخصيته؟

احترام الطفل هو السبيل الأول لاكساب الطفل قوة الشخصية والثقة في النفس.

عبري عن حبك لطفلك

كل أم تحب طفلها، لكن ليس كل أم تعبر عن هذا الحب بالشكل الصحيح. لا نقصد بالحب، ذلك الحب المبالغ فيه، الذي يجعل الأم تفعل كلما يريده طفلها. لكن ذلك الحب المعتدل، الذي يكون بجانب الحزم والحرص على مصلحة الطفل.

احرصي عزيزتي على أن تظهري حبك لطفلك بالفعل والكلام والحضن، والقبل والانصات. فاِن الطفل الذي ينشأ في بيئة مليئة بالحب، ينشأ قوي الشخصية. 

أنصتي لطفلك

الاِنصات للطفل يجعل الطفل يشعر أن كلامه ورأيه مهمان. الأمر الذي يجعله يعبر عن مشاعره ورغباته، ومواقفه، دون الخوف من التجاهل أو السخرية وما غير ذلك. اجعلي طفلك يثق فيك، ويحس بالأمان معك.

تعرفي على: كيف أعلم طفلي التعبير عن مشاعره؟

لا تتجاهلي أسئلة طفلك عندما تكونين في محادثة مع شخص ما. اعتذري وأنصتي لطفلك وأجيبيه ثم أكملي الحوار.

نادي طفلك باسمه

تجنبي مناداة الطفل ببعض الألقاب السيئة عندا تكونين غاضبة من دون قصد منك. فهي تقلل التقدير الذاتي عند طفلك. وكذلك تلك الألقاب التي تقولها الأم من باب الدعابة، لكنها تشعر الطفل بالنقص والدونية، كأن تقول مثلا… يا من يبلل فراشه كل يوم. ناولني الحفاضة. 

احرصي دائما عزيزتي على مناداة طفلك باسمه. هذا سيعزز قوة الشخصية لدى طفلك.

امنحي طفلك حرية الاختيار

امنحي لطفلك حرية الاختيار، في الحالات التي لا بأس فيه أن يختار طفلك، مايريد القيام به.

كأن يختار لون الملابس، نوع الألعاب، نوع العصير الذي يريد شربه…

امنحي طفلك حرية التصرف في نطاق المعقول

مع وضع بعض القواعد التي يجب أن يلتزم بها الطفل، والتي من الأفضل أن يشارك الطفل في وضعها للشعور بالمسؤولية والاهتمام، يجب اعطاء مساحة من الحرية للطفل. للعب والتجربة والاكتشاف والقيام بالأشياء التي لن تؤذيه أو تضره ولو كان فيها شيء من الفوضى أو الازعاج لك.

لا تتوقعي عزيزتي أن يتصرف طفلك كشخص بالغ، بأن يكون هادئا ومطيعا طوال الوقت. هذا أمر مستحيل واِن حصل فهو ناقوس خطر يدل على أن الطفل غير سوي نفسيا.

أوكلي لطفلك بعض المهام 

أوكلي بعض المهام لطفلك، كالمساعدة في المطبخ، أو تجفيف الأرض اذا كان هو من سكب الماء مثلا، أو تشغيل سيارة الكترونية بالضغط على زر معين… فبذلك أنت تمنحينه الشعور بالقوة والمسؤولية، والثقة بالنفس.

امدحي طفلك 

لاتمدحي طفلك من غير أي سبب. اِنما قومي بالبحث عن انجازات طفلك، أو الأشياء التي يتميز بها وامدحيه عند القيام بها. هذا سينمي قوة الشخصية عنده، وسيشجعه على الاستمرار في الانجاز والتميز.

شجعي طفلك على الاندماج

شجعي طفلك على اللعب مع الأطفال، وعلى الحضور في اجتماعات العائلة، واطلبي رأيه أو وجهي الكلام اِليه، لكي يتعود على التحدث واِبداء الرأي أمام الناس. هذا سيجعل منه طفلا اجتماعي وقوي الشخصية.

شجعي طفلك عل امتلاك هواية معينة

ابحثي عن أي هواية يحبها طفلك، مثل الرسم، السباحة، كرة القدم… وشجعيه على ممارستها يوميا أو أسبوعيا. هذا سيزيد من ثقته في نفسه وقوة الشخصية لديه.

نتمنى أن نكون قد قدمنا اِجابة شافية، لكل أم تسأل كيف أجعل ابني قوي الشخصية ؟ ونتمنى لك أيضا مسيرة موفقة في تربية طفلك.

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!