كيف أجعل طفلي يسمع كلامي؟

كيف أجعل طفلي يسمع كلامي؟

كيف أجعل طفلي يسمع كلامي؟ سؤال يحير معظم الأمهات، سنحاول الاجابة عليه في هذا المقال.

في السنوات الأولى من العمر، لايجيد الطفل الاستماع والامتثال لتوجيهات الأبوين. لأنه غالبا ما يكون مشغولا باكتشاف العالم من حوله، والقيام بتجارب جديدة كلما أتيحت له الفرصة لذلك. كما أنه يميل للعناد أحيانا لاثباث ذاته ورغبته في الاستقلالية. 

تعتقد بعض الأمهات أن الصراخ هوالشيء الوحيد الذي سيجعل الطفل ينتبه ويغيرسلوكه. لكن الحقيقة هي أن الصراخ يزيد الوضع سوءا، بالاضافة الى أنه يستنزف طاقة الأم ويرهقها.

كيف أجعل طفلي يسمع كلامي؟

تجدر الاشارة أنه من الطبيعي ألا يسمع طفلك الصغيرأحيانا كلامك، والاّ آنذاك يجب أن تقلقي،لأن الهدوء والطاعة ليست من سمات الطفل في سنواته الأولى، وانما النشاط والحركة والعناد أحيانا، وهذا غير ناتج كما يعتقد البعض عن خلل في التربية، بل الى بداية تكون شخصية الطفل المستقلة. كما أن مهارة الاستماع ستبدأ بالتحسن تدريجيا مع الوقت لدى طفلك فلا داعي للقلق.

سنقدم لك عزيزتي بعض الخطوات لتساعدي طفلك الصغير على تنمية مهارة الاستماع.

اقرئي لطفلك

تعد القراءة بصوت عالٍ لطفلك طريقة رائعة لتحسين مهارة الاستماع لديه. استخدمي أصواتًا متنوعة، واختاري قصصا تتضمن صور وألوان لافتة لجذب انتباه طفلك. إذا لم يكن طفلك قد سمع القصة من قبل فسيتعيّن عليه الاستماع لمعرفة ماذا سيحدث.

حاولي أن تكوني في نفس مستوى العلو أنت وطفلك

غالبا ما يكون الحوار من ارتفاع كبير، أو حتى انت في غرفة وطفلك في أخرى. بدلًا من ذلك، اجلسي القرفصاء أوارفعي طفلك بحيث يمكنك النظر في عينيه وجذب انتباهه. سيكون أكثر ميلًا للاستماع لك إذا جلست بجانبه وقمت بالتحدث اليه بهدوء.

شاركيه وجبات الأكل

وقت الوجبات هوالوقت المثالي للتحدث الى طفلك، ومشاركة لحظات ممتعة. حاولي استغلال هذا الأمر عوض تقديم صحن منفصل للطفل وتركه يأكل بمفرده.

حاولي الالتزام في كلامك مع طفلك

حاولي عزيزتي ألا توجهي لطفلك وعودًا لن تفي بها. إذا أخبرت طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات أنك ستناولينه قطعة شوكولاطة، أو ستخرجين معه في نزهة افعلي ذلك. كذلك الأمر ان قمت بمنعه من شيء يحبه لفترة معينة، لأنه ضرب أخاه مثلا، حاولي الثباث على موقفك.

التأكد من مشاركة شريكك لقواعدك والتزامكما بها معا سيساعد طفلك على الالتزام أيضا وتطوير مهارة الاستماع.

الصراخ والكلام الكثير لا ينفع…بل الفعل 

حاولي عدم تكرار التعليمات الأقل الحاحا أكثر من مرة. اذا قلت لطفلك ضع الكوب على الطاولة ولم يقم بذلك، امسكي بيديه ووجيها لوضع الكوب على الطاولة. 

تعرفي على: ما العمل بعد الصراخ في وجه الطفل الصغير؟

كذلك لا تسألي طفلك في المواقف التي ليس له خيارفيها، كأن تقولي له هل تريد أن تنام؟ بل قولي له بعد انتهاءك من وجبتك سيحين وقت النوم و سأقرأ لك قصة ما قبل النوم التي تحبها. دون كلام اضافي لمحاولة اقناعه بأن ينام.

امنحي طفلك اشعارا قبل القيام بشيء ما

على سبيل المثال، أنت مع طفلك في زيارة لأحد أقاربك، وطفلك منشغل باللعب مع قريب له من نفس سنه. عندما تنتهي الزيارة، امنحي طفلك الصغير اشعارا وقولي له مثلا بعدما تنتهي من تلبيس دميتك، ارتدي معطفك لأننا سنغادر.

امنحي التحفيز لطفلك

يستجيب الطفل الصغير بشكل أفضل للكلام الموجه له بطريقة تتخللها روح الدعابة، وليس للكلام الذي يكون عبارة عن تهديدات وأوامر. على سبيل المثال، يمكنك تغييرنبرة صوتك ليكون مضحكا أو تقليد صوت شخصية كرتونية أو الغناء لايصال رسالة ما.  

تأكدي عزيزتي أن روح الدعابة والمودة والثقة التي تظهرينها لطفلك ستجعله يرغب في الاستماع إليك حتما. كذلك حاولي مدح طفلك عندما يقوم بسلوك جيد، لتشجيعه على الاستمرار في ذلك.

وحتى في الأوقات التي يتحتم عليك أن تكوني حازمة، تعليماتك وتوجيهاتك تكون أكثر قوة عندما تكون مصحوبة بعناق أو ابتسامة. لأنها تجعل طفلك يشعر أنه محبوب وأن حبك له غير مشروط بكيفية تصرفه.

كوني قدوة حسنة لطفلك

سيكون طفلك الصغير مستمعاً جيدا إذا رأى أنك مستمعة جيدة. حاولي أن تستمعي لطفلك كما تفعلين مع أي شخص بالغ. انظري إليه عندما يتحدث إليك، دعيه ينتهي من كلامه دون مقاطعة. 

تذكري عزيزتي أن طفلك الصغيرسيتصرف على أساس مايراه كقدوة وليس على أساس مايسمعه من أوامر و تعليمات.

 

المصادر:

How to get your kids to listen without yelling
Getting your toddler to listen
 
شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!