أضرار الصراخ على الأطفال

أضرار الصراخ على الأطفال !

أضرار الصراخ على الأطفال : قد يبدو أن الصراخ على الطفل هو شكل من أشكال التأديب وأنه رد فعل طبيعي من الأم أو الأب عندما يسيء الطفل التصرف. كما يبدو أنه الحل الوحيد لجذب انتباه الطفل، وجعله يتوقف عما يفعله.

لكن أثبث الدراسات أن الصراخ على الطفل له أثار سلبية على الصحة النفسية وعلى نمط السلوك للطفل سواء على المدى القصير أو البعيد.

نحن لا نتحدث عن الصراخ عندما يحاول طفلك الافلات من يدك وعبور الشارع، أو عندما يريد القيام بفعل يعرضه للخطر. لكن نتحدث عن الصراخ الذي يتعرض له الطفل لأنه لم يتناول وجبته، أو لأنه قام بسكب الماء على الأرض، أو لأنه يلعب بصوت عال…

اذا كان غرضك من الصراخ هو تقويم سلوك الطفل، فاسمحي لنا أن نخبرك أنك تقومين بالعكس تماما. لا يتحسن سلوك الطفل بالصراخ أو أي أسلوب عقاب آخر.

اليك أضرار الصراخ على الأطفال وماذا يمكنك فعله عوض الصراخ لتقويم سلوك الطفل.

أضرار الصراخ على الأطفال على المدى القصير

خلال المرحلة العمرية من 9 أشهر فما فوق، يكون الطفل خبيرا في قراءة وتحليل نبرة الصوت وتعابير الوجه، ومعرفة ما يشعر به والديه. حتى واِلم يتمكن من فهم الكلمات التي تصدر منهما.
عندما يصرخ أحد الوالدين على الطفل، فان الطفل يمتص ذلك الغضب والسلبية. ويظن أن صراخ والديه يعني أنه طفل سيء، غير محبوب وأنه لايجيد القيام بأي شيء. الأمر الذي يفقده ثقته في نفسه.

عندما يتوقف طفلك عن سلوك سيء بعد تعرضه للصراخ، فانه يفعل ذلك خوفا من الصوت العالي، وليس لأنه استوعب ما يجب عليه فعله. وغالبا ما يكرر نفس الخطأ. أي أن الصراخ يمنع وثيرة تعلم الطفل، اذ أن أي خطأ يقوم به الطفل هو فرصة لخلق حوار هادف معه، وتعلم شيء جديد.

يمكن أيضا للطفل الذي يتعرض للصراخ، أن يطيع أي شخص اذا شعر بالخوف منه، الأمر الذي يجعله عرضة للتنمر والتحرش الجنسي وما غير ذلك.

وهناك بعض الأطفال الذين يعتادون على الصراخ، فيصبح لديهم نوع من اللامبالاة، ويصبحون أكثر عنادا واقداما على اساءة السلوك.

من أضرار الصراخ أيضا أن الطفل يتعلم بدوره الصراخ والعدوانية، وعدم ضبط النفس، ويردد الكلمات التي يسمعها من أبويه وقت الغضب، فالطفل مرآة للأبوين. 

وأخطر ضرر للصراخ هو تأثيره سلبا على العلاقة بين الطفل والوالدين، هذه العلاقة التي يجب أن تكون مبنية على الحب والاحترام. والتي تعتبر أساس التربية الايجابية.

تعرفي على: التربية الايجابية…أسس وقواعد تصنع شخصية عظيمة لطفلك

أضرار الصراخ على الأطفال على المدى البعيد

يمكن أن ينتج عن الصراخ أضرار سلبية على المدى الطويل، تمتد الى مرحلة المراهقة ومرحلة الشباب. نذكر من بين هذه الأضرار:

– العدوانية وعدم ضبط النفس عند الغضب وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين، والتنمر على الأشخاص.

– التمرد والقيام بعكس ما يطلب منه، للتعبير عن الاستقلالية واللامبالاة.

– انعدام الثقة في النفس ونقص في التقدير الذاتي وامكانية تقبل الاهانة من أي شخص آخر لأنه تعود على سماعها من الوالدين، وهما أقرب الناس اليه، وبالتالي التعرض للتنمر.

– تعرض الطفل لمشاكل في التركيز.

– التوتر والقلق وامكانية التعرض للاكتئاب.

– يمكن أن ينتج عن الصراخ أضرار نفسية مثل الخوف المرضي والتوتر ويمكن أن يؤدي ذلك لمشاكل صحية مثل التبول اللاارادي والتأتأة.

استراتيجيات لتجنب الصراخ على الطفل

لتجنب الصراخ اليك الخطوات التالية:
– ممارسة الرياضة أوأي هواية يوميا للتقليل من الضغوطات النفسية والتوتر.

– تنظيم الوقت والاستيقاظ مبكرا لاستغلال الوقت أحسن استغلال وبالتالي تجنب التوتر والانفعال على الأبناء بدافع الضغط النفسي. 

– تجاهل سلوكات الطفل اذا كان لا يؤذي نفسه أو الآخرين. والأخد بعين الاعتبار أنه طفل، لابد من أن يخطئ ويتعلم، يجب أن نسمح له بذلك. ونبني علاقة وطيدة معه، مبنية على الحب والاحترام والثقة، ونتجنب العقاب بالصراخ أوالضرب وما غير ذلك من الأساليب غير المجدية في تقويم السلوك.

– عندما يخطئ الطفل، يجب التحدث اليه بهدوء دون صراخ ودون اصدار أوامر، يجب أن يكون الخطأ فرصة للتعلم. 

– استغلال قصص قبل النوم لجعل الطفل يبتعد عن بعض السلوكات السيئة اقتداء بأبطال القصة.

تعرفي على: اجعلي القراءة روتين يومي لطفلك

– يمكنك الاعتذار لطفلك اذا قمت بالصراخ عليه. نعم فذلك يزيد من احترام الطفل لك ويوطد العلاقة بينكما.

تعرفي على: ما العمل بعد الصراخ في وجه طفلي؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!