كيف اعلم طفلي عدم التبول اثناء الليل؟

كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء الليل ؟

كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء الليل ؟ سؤال يطرحه العديد من الأمهات، ستجدين في هذا المقال اِجابة شافية له ولكل تساؤلاتك حول هذا الموضوع. تابعي القراءة.

تبدأ الأمهات بتدريب أطفالهن على دخول الحمام، والتخلص من الحفاضات أثناء النهار ابتداء من عمر السنتين وبضعة أشهر الى عمر الثلاث سنوات. حسب مدى جاهزية الطفل لذلك.

تعرفي على: كيف أدرب طفلي على الحمام؟

لكن تتساءل اِحدى الأمهات: طفلي عمره 4 سنوات. يكون جافا طوال اليوم، لكنه يتبول أثناء الليل. كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء الليل ؟

مايجب معرفته أولا

يجب أن تعرفي عزيزتي أن تبول الطفل أثناء الليل الى حدود 5 سنوات هو أمر طبيعي جدا، لا يستدعي القلق.

أما استمرار طفلك بالتبول أثناء الليل فوق عمر 5 سنوات، يستدعي زيارة طبيب مختص، معرفة الأسباب التي قد تكون جسدية أو نفسية، ومعالجتها.

كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء الليل في 5 خطوات:

عدم نزع الحفاضات أثناء الليل

عكس ما يتداوله الناس بأن نزع الحفاضات للطفل أثناء الليل يساعده على عدم التبول ليلا. فاِن نزع الحفاضات  ليس له علاقة بالأمر. بل يمكن أن يؤثر سلبا على التقدير الذاتي لطفلك، عندما يستيقظ وثيابه مبللة. خصوصا اذا كان له أخ يستيقظ وهو جاف.

يمكنك نزع الحفاضات لطفلك أثناء الليل، في حالة اِذا مرّ شهر على استيقاظ طفلك صباحا وهو جاف تماما.

اذا قمت بنزع الحفاضات وعاد طفلك للتبول ثانية، يجب اعادة الحفاضات مرة أخرى، وانتظار أن يمضي شهر على استيقاظه جافا. الى أن يتم استغناء طفلك على الحفاضات.

تجنب اعطاء الطفل السوائل التي تحتوي على الكافيين قبل النوم

لايفضل حرمان الطفل من شرب الماء قبل النوم خوفا من أن يبلل فراشه. لكن يجب فقط تجنب اعطاء الطفل السوائل التي تحتوي على الكافيين التي تعتبر مدرة للبول، مثل الشاي والقهوة. 

كذلك تجنب اعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على سكريات وبالخصوص مساء.

عدم ايقاظ الطفل للدخول الى الحمام أثناء الليل

لكي يتوقف الطفل عن التبول ليلا، يجب أن يشعر وهو نائم بضرورة الدخول الى الحمام لوحده. هذا الأمر سيأتي مع الوقت. لذلك عندما توقظين طفلك ليلا للدخول الى الحمام، فأنت لا تساعدينه على الاعتماد على نفسه للاستيقاظ من النوم ليلا. 

تعويد الطفل على دخول الحمام مباشرة قبل النوم

اجعلي طفلك يدخل الى الحمام مباشرة قبل خلوده للنوم. حتى ولو لم يكن بحاجة لذلك لمساعدته على التخلص من بقايا البول في المثانة.

التعامل بحب مع الطفل

تبول الطفل أثناء الليل أمر خارج عن اِرادته، فهو اِما ناتج عن مشكل صحي، مثل مرض السكري، اضطرابات في المسالك البولية… أوناتج عن اضرابات نفسية مثل الغيرة أوالخوف من الروضة أو المدرسة…ويجب التأكد من ذلك فور بلوغ الطفل 5 سنوات بزيارة الطبيب.

أو ببساطة لصغر سن الطفل(طفل عمره أقل من 5 سنوات)، في هذا السن غالبا مايكون نوم الطفل عميقا ويكون الطفل غير قادرعلى التحكم في نفسه وحبس البول.

لذلك يبقى الحل لهذا الوضع هو التعامل بحب مع الطفل واشعاره بالأمان.

-احرصي على نظافة طفلك وفراشه، يمكنك الاستعانة بالأفرشة المضادة للمياة في حالة وقوع تسربات من الحفاضة.

-عدم توبيخ الطفل لأنه بلل الحفاضة، لأن ذلك سيؤثر على ثقته بنفسه وسيزيد من حدة المشكل.

-مدح الطفل اذا استيقظ وهو جاف.

-تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعر القلق والخوف وتفريغ هذه المشاعرمن خلال القيام بأنشطة مثل: الجري، السباحة، الرسم…لأنه كلما شعر الطفل بالراحة والأمان كلما تقلص مشكل التبول في الفراش.  

تعرفي على: كيف أعلم طفلي الصغير التعبير عن مشاعره؟

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!