النظام : كيف أربي طفلي الصغيرعلى أن يكون منظما

النظام : كيف أربي طفلي الصغيرعلى أن يكون منظما؟

النظام هو من الأمور البالغة الأهمية في حياة كل منا، وعامل أساسي للنجاح والترقي في الحياة. فالطفل الذي يتعلم التنظيم منذ الصغريكبر ليصبح شخصاً مسؤولاً ومعتادا على تنظيم شؤونه الخاصة بنفسه دون الحاجة الى تعليمات أبويه بصفة متكررة.

ليس باكر أبدا تعليم طفلك النظام، يمكنك القيام بذلك ابتداء من السنة الأولى من عمره حين يبدأ في المشي. 

بعض الخطوات لتنشئة طفل على النظام في السنوات الأولى من عمره

كوني قدوة حسنة لطفلك

طفلك الصغير هو مرآة لك، اذا كان طفلك يرى أنك تعيدين كتابا الى مكانه بعد قراءته، أوتغسلين صحنا بعد استعماله أو تضعين حذاءك في المكان المخصص للأحذية بعد دخولك الى المنزل، فتأكدي أن طفلك سيفعل نفس الشيء.

اجعلي طفلك يساهم في تنظيف البيت

يحب الأطفال الصغار المساعدة ويشعرون بالفخر بانجازاتهم. لذا اسمحي لطفلك الصغير أن يجرب حمل المكنسة أوأن يفرغ بعض المهملات الخفيفة في القمامة، أوأن يقوم  بتلميع سطح المائدة مثلا سيكون سعيدا بذلك حتما.

تعرفي على: كيف أجعل طفلي الصغير يساعدني في المطبخ؟

ضعي قواعد ثابثة لا تتغير

مثل مكان اللعب ومكان تناول الطعام ووقت الحمام، لكي يتعود طفلك على روتين معين.

علمي طفلك بعض الاساسيات

علمي طفلك في الثالثة من عمره طي ملابسه الصغيرة واعادتها الى الخزانة، وأن يضع ثيابه التي كان يرتديها في سلة الملابس المتسخة، سيكون ذلك صعبا في البداية، لكنك ستبذلين جهدا اقل فيما بعد. 

علميه كذلك أن يضع حذاءه في مكان مخصص لذلك. وأن يحمل اليك الطبق لغسله بعد الانتهاء من الأكل…

عودي طفلك على اعادة اللعب الى مكانها بعد الانتهاء من اللعب

يستمتع الأطفال الصغار ابتداء من سنة باحداث الفوضى، كأن يقومو بافراغ صندوق الألعاب كاملا وبعثرة اللعب في كافة أرجاء البيت. اليك بعض الحيل لجعل طفلك يتعلم ترتيت لعبه:

عدم اتاحة جميع اللعب: ألعاب أقل يعني فوضى أقل، اجعلي طفلك يختار اللعب التي يفضلها واحتفظي بالباقي في مكان بعيد الى وقت لاحق.

اجعلي عملية جمع اللعب روتين بالنسبة للطفل: من الأفضل الانتظار حتى نهاية اليوم لجمع اللعب دفعة واحدة. اختاري وقتًا ثابتًا (على سبيل المثال، مباشرة قبل الاستحمام أو تناول العشاء) ، واجعليه جزءًا منتظمًا من روتين طفلك اليومي.

اعطاء مهلة 5 دقائق: قبل أن يحين وقت جمع  اللعب واعادتها الى مكانها، ذكري طفلك أنه لم يتبقى الى 5 دقائق على ذلك، لأنه حان وقت الأكل أو النوم أو أي شيء آخر. يمكنك استخدام عداد ليستمتع طفلك بذلك.

اجعلي النظام لعبة: يمكنك أن تقولي لطفلك لنرى من سينتهي الأول من وضع اللعب في الصندوق…

غني لطفلك: يمكنك ابتكار أغنية من خيالك، خاصة بوقت جمع اللعب واعادتها الى مكانها وقومي بترديدها مع طفلك.

التشجيع: شجعي طفلك على النظام بالمديح والمكافأة.

و أخيرا تذكري عزيزتي أن تدريب الطفل على النظام يبدأ من السنوات الأولى، عكس الاعتقاد الخاطئ لمن يقول أن الطفل سيتعلم عندما يكبر، لن يتعلم الطفل من تلقاء نفسه، هو يتعلم فقط من خلال التنشئة السليمة للأبوين والقدوة الحسنة، صحيح أن ذلك يتطلب الجهد والصبر لكنه سيوفرعليك الكثير فيما بعد.

 

  

 

 
 

شارك ان أعجبك الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!