لماذا لايجب أن تستغني عن الرضاعة الطبيعية ؟

لماذا لايجب أن تستغني عن الرضاعة الطبيعية ؟

الرضاعة الطبيعية هي الغداء المثالي للرضيع. فهو مصمم ليوفر له جميع العناصر الغذائية الضرورية والاحتياجات المتغيرة حسب عمر الطفل لضمان نمو صحي. 

حليب اللبأ

يوصى بالرضاعة الطبيعية في غضون الساعات الأولى من الولادة، ليستفيد الرضيع من حليب اللبأ الغني بالعناصر الغذائية والأجسام المضادة. يكون شفافا مائلا للاصفرار، ويسمى الغذاء الذهبي لأنه أفضل غذاء يمكن أن يحصل عليه الطفل طيلة حياته.

أسباب لجوء الأم للحليب الاصطناعي ومعالجتها

خلال عملية ارضاع الطفل في أيامه الأولى، تكون كمية حليب اللبأ قليلة جدا، وتنزل مباشرة الى معدة الرضيع، وهي كافية لاشباعه. بسبب الحجم الصغير لمعدة الطفل حديث الولادة.

غالبا لا تلاحظ الأم أن طفلها يرضع حليب اللبأ. وتظن مخطئة أنه ليس لديها حليب فتلجأ لاعطاء طفلها الحليب الاصطناعي. وخصوصا بعد البكاء المتكرر للطفل الحديث الولادة. الذي لا يكون بسبب الجوع وانما بسبب المحيط الجديد.

التعامل الأمثل مع بكاء الرضيع هو احتضان الأم لرضيعها في مكان هادئ واضاءة خافتة. وملامسة جلدها لجلده، ليتمكن الرضيع من سماع دقات قلب أمه.

اعطاء الطفل الحليب الاصطناعي يجعل الطفل يتعود على سهولة الرضاعة من الزجاجة. ويمتنع عن امساك الثدي فيما بعد. 

لذلك يجب على كل أم أن تكون مطمئنة أن حليب اللبأ هو كافي لاشباع الطفل حديث الولادة. وأنه ابتداء من اليوم الثاث الى أسبوع سيتم تدفق الحليب الأبيض اللون من ثدي الأم. وكلما أرضعت الأم طفلها بكثرة كلما ازدادت كمية الحليب في الثدي.

أحيانا تلجأ الام للحليب الاصطناعي بسبب شعورها بالألم عند الارضاع. لكن هذا الألم غالبا ما يكون ناتجا عن وضعية ارضاع غير صحيحة. اليك الوضعية الصحيحة:

– ظهر مشدود ومستقيم وأقدام على الارض.

– حمل الرضيع بحيث تكون بطن الطفل مقابل لبطن الأم.

– لف الذراع حول ظهر الطفل ووضع اليد تحت رقبته.

– تأكدي أن شفة الطفل مطبقة باحكام على الحلمة وجزء من الثدي.

– يتم ارضاع الطفل حسب طلبه، من ثدي واحد خلال الرضعة الواحدة، واستبدال الثدي خلال الرضعة التالية، والاستمرار على هذا النحو. ومن أهم علامات شبع الطفل هي زيادة وزنه، وتبليل الحفاضات بمعدل ست حفاضات بعد اليوم السادس من الولادة.

من بين أسبال لجوء الأم الى الحليب الاصطناعي هو عمل الأم خارج البيت لساعات طويلة. والحل هو تفريغ الحليب من الثديين باستخدام مضخة شفط الحليب وحفظه في علب معقمة. لاعطائه للطفل في غياب الأم.

تلجأ بعض الأمهات الى الحليب الاصطناعي أيضا لأن الطفل يرفض امساك الثدي. 

تعرفي على: طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية

يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهرالستة الأولى من عمر الطفل. والأفضل عدم ادخال أي أطعمة أو سوائل بما في ذلك الماء. 

من سن ستة أشهر يجب أن يتناول الطفل أطعمة تكميلية بالموازاة مع الرضاعة الطبيعية الى عمر سنتين.

تعرفي على:   وصفيات شهية لطفلك من 6 أشهر لسنة

فوائد الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك

يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تحمي طفلك من العديد من الأمراض. ويوفر كل الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل. 

بينت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتمتعون بمستوى ذكاء أعلى. ويكونون أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بمرض السكري في وقت لاحق من الحياة.

كما أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي لديهن مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي والمبيض. وأقل عرضة للاصابة بالاكتئاب خلال فترة الارضاع.

كما أن الرضاعة الطبيعية تخلق رابطة قوية بين الأم وطفلها. وتجعل الطفل يشعر بالحب والأمان في حضن الأم . كل شيء عن أمه يسعده، رائحة أمه، لمستها، صوتها…مما يجعل الطفل ينمو بشكل سليم نفسيا ووجدانيا. وهذه أعظم فائدة للرضاعة الطبيعية.

في الأخير أتمنى أن يكون هذا المقال كمحفز لك لعدم الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية. اتفق معك أنها أمر صعب ويحتاج الى الصبر. لكن المستفيد هو أنت وطفلك.

لاترردي في استشارة الطبيب اذا كنت في حاجة الى مساعدة طبية.

تعرفي على: دليلك الى الفطام دون أضرار نفسية

شارك ان أعجبك الموضوع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آداب الأكل

كيف أعلم طفلي آداب الأكل ؟

من الجيد تعليم الطفل مبكرا الآداب في التعامل مع الناس، داخل وخارج البيت. وتعليمه أيضا آداب الأكل. في هذا المقال سنتحدث عن آداب الأكل...

error: Content is protected !!